الثلاثاء 7 مايو 2024 03:57 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل لقاء اليوم.. تاريخ مواجهات الأهلي مع الاتحاد اتلسكندري في الدوري الممتاز وائل كفوري ونوال الزغبي في حفل غنائي بأمريكا.. فى هذا الموعد تفاصيل القبض على مطرب المهرجانات مجدي شطة كفر الشيخ: ضبط 3 أشخاص وبحوزتهم كميات كبيرة من مخدر الحشيش والهيروين ومبالغ مالية بسيدي سالم مي حلمي تفجر مفاجأة بشأن رفضها الظهور مع طليقها محمد رشاد بمقلب رامز جلال وزير الصحة يتفقد مستشفى ”حروق أهل مصر”.. ويؤكد: صرح طبي متميز يٌضاف للمنظومة الصحية في مصر خطوات بسيطة لرفع الكوليسترول الجيد بالجسم بعد ساعتين.. انتشال جثة مُسن من تحت الأنقاض انهار عليه منزل طابقين في قنا نهضة بركان يلتقي مع المغرب التطواني في البروفة الأخيرة قبل مواجهة الزمالك رئيس غارب يتفقد المشروعات الجارى تنفيذها بالمدينة المراكز التكنولوجية بالبحر الأحمر تستقبل ملفات التصالح على مخالفات البناء بالفيديو.. كلمة النائب أسامة شرشر في «الملتقى السنوي للغات الشرقية» بجامعة طنطا

عربي ودولي

تفاصيل الخطة الأوروبية لدعم أوكرانيا في حرب طويلة ضد روسيا

مع مرور ستة أشهر على الحرب في أوكرانيا ، لا تزال عودة الصراع إلى القارة الأوروبية تثير الصدمة، وكانت شجاعة الأوكرانيين ووحدة شركائهم هي السمات المميزة للمرحلة الأولى من الحرب، وبدلاً من الانهيار ، أبدت أوكرانيا وأنصارها تصميمًا وتضامنًا ملهمًا في مواجهة العدوان.

ولسوء الحظ ، فإن الحرب لا تظهر احتمالا ضئيلا في الانتهاء، وقد يهدأ العنف في بعض الأحيان ، لكن غياب أي نوع من الحل سيعني أنه يمكن أن يشتعل في أي لحظة يتعين على الأوكرانيين وأنصارهم في أوروبا وأماكن أخرى خوض حرب طويلة.

للانتصار في تلك الحرب ، يجب على النظام الروسي أن يأمل في أن يفسح الربيع الأوكراني الطريق أمام شتاء روسي، وإنها تريد إحراز تقدم على الأرض من خلال الاستيلاء ببطء على المزيد من الأراضي، فهي تعتمد على الطقس البارد وارتفاع أسعار الطاقة وأعباء استضافة اللاجئين لتقويض الدعم الشعبي في أوروبا.

ولكن حتى في الوقت الذي يضغط فيه الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه على كل هذه الجبهات ، ينبغي عليهم التفكير بشكل أكثر شمولية في كيفية دعمهم لأوكرانيا في الحرب الطويلة، من خلال وضع خطة شاملة للمرحلة التالية من الحرب ، يمكن للأوروبيين إرسال رسائل حاسمة إلى الجماهير الرئيسية.

وسيتعين على الأوكرانيين اتخاذ قراراتهم بأنفسهم بشأن الطريقة التي يريدون بها تنظيم مقاومتهم للغزو الروسي. لكن يتعين على الأوروبيين بالمثل أن يقرروا بأنفسهم ما الذي يمكنهم تقديمه لدعم تلك الجهود الأوكرانية والظروف التي سيقدمونها في ظلها.

وتحتوي "خطة الحرب الطويلة" الشاملة لأوكرانيا على أربعة عناصر أساسية يلتزم الأوروبيون بدعمها:

الأمن العسكري - سيقدم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه مساعدة عسكرية طويلة الأجل لأوكرانيا من خلال ميثاق أمني جديد يوافق عليه الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وسيشمل ذلك إرسال أسلحة ومعدات إلى القوات المسلحة والخدمات الأمنية الأوكرانية ، وتقديم التدريب والمساعدة الفنية في مجالات مثل الإنترنت.

الضمانات الأمنية - ستكمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المساعدة العسكرية المقدمة من خلال الميثاق الأمني بمجموعة شاملة من الضمانات الأمنية، ستحدد هذه نوع الدعم المتزايد الذي ستقدمه لأوكرانيا في حالة حدوث تصعيد روسي مختلف يمكن تصوره.

الأمن الاقتصادي - سيواصل الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة المالية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الأوكراني وبدء عملية إعادة الإعمار الطويلة. ولكن لتقديم رؤية طويلة الأمد للتكامل مع أوروبا ، سيقدم الاتحاد الأوروبي أيضًا لأوكرانيا " شراكة من أجل التوسيع "، هذا من شأنه أن يفتح الوصول إلى السوق الأوروبية ، ويحتمل أن يسمح لأوكرانيا بتلقي أموال التماسك ، ويساعدها في الاستعداد لعضوية الاتحاد الأوروبي على المدى الطويل.

أمن الطاقة - أخيرًا ، سيعتمد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه على عضوية أوكرانيا في اتحاد الطاقة في الاتحاد الأوروبي لمساعدة البلاد على دمج بنيتها التحتية للطاقة بشكل أكثر إحكامًا مع البنية التحتية للاتحاد الأوروبي والوفاء بالتزاماتها المناخية الدولية، لتخفيف التأثير المجتمعي لانتقال الطاقة ، سيقدم الاتحاد الأوروبي أيضًا "صندوق الانتقال العادل إلى أوكرانيا" على غرار صندوق الانتقال العادل الداخلي لسياسة التماسك في الاتحاد الأوروبي.