الجمعة 10 مايو 2024 02:13 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أتالانتا يتأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي بعد فوزه على مارسيليا بايرن ليفركوزن يحجز مقعدًا في نهائي الدوري الأوربي على حساب روما الإيطالي مصرع صغير في حادث إنقلاب دراجة بخارية ببورسعيد البرلمان العربي يشارك في ندوة أممية افتراضيا لمناقشة ”ميثاق الاتحاد لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا” شرشر يهنئ الأستاذ مجدى الفيشاوى والأستاذ سامي أبو غزالة بزفاف المهندس مصطفى والدكتورة شروق تعليم القاهرة تتابع مرور مسؤولين الاداره بلجان الامتحانات بمدارس إدارة البساتين جامعه الزقازيق تنظم دورة تدريبية عن الإسعافات الأولية لفريق الجوالة ‎البحرين أفضل وجهة لحفلات الزفاف في الشرق الأوسط لعام 2024 الشوط الأول .. أتالانتا يتقدم على مارسيليا بهدف دون رد هدى يسي : اتحاد المستثمرات العرب يطبق تكامل القوى الاقتصادية من خلال انضمام كبار الشخصيات أصحاب القرار... اختتام اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بحضور وزاري عربي رفيع المستوى الهيئة السعودية للسياحة توقع مع ”نون” مذكرة تفاهم لترويج الفعاليات السياحية بالمملكة

المحافظات

محاضرات تدريبية للباحثين الأفارقة بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة إلزيفير (Elsevier) سلسلة من المحاضرات التدريبية التفاعلية عبر الانترنت، ويتم تنظيم هذه المحاضرات أسبوعيًّا، باللغتين الانجليزية والفرنسية.

تقام المحاضرة باللغة الإنجليزية يوم الأربعاء من كل أسبوع بدءًا من 31 أغسطس إلى 14 سبتمبر، والمحاضرة باللغة الفرنسية يوم الثلاثاء من كل أسبوع بدءًا من 6 إلى 20 سبتمبر.

وجدير بالذكر أن مؤسسة إلزيفير هي مؤسسة عالمية تعمل كدار نشر مخصصة لنشر الكتب والدوريات الطبية والعلمية، وهي إحدى دور نشر مجموعة ريد-إلزفير التي يوجد مقرها الرئيسي في أمستردام ولها أفرع في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وغيرهما.

هذا وقد بدأ التعاون بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة إلزيفير في ديسمبر 2013، وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم من شأنها إتاحة قاعدة بيانات ساينس دايركت (ScienceDirect)؛ وهي إحدى قواعد البيانات الإلكترونية للبحث العلمي وتحتوي على 11 مليون مقالة كاملة، وقاعدة بيانات سكوبس (Scopus)؛ وهي أحد قواعد البيانات الخاصة بالملخصات والمراجع التي تحتوي على 21 ألف مجلة مُحَكَّمَة من خمسة آلاف ناشر، من خلال مكتبة الاسكندرية لمائة وخمسين باحثًا ممن يعملون في الدول الأقل نموًّا والأقل دخلاً، خلال فترة ثلاث سنوات وقد تم تجديد المذكرة في 2018.

وتهدف هذه المحاضرات إلى تعريف المهتمين من الباحثين والمكتبيين الأفارقة بكلتا قاعدتي البيانات، واستعراض مقدمة عنهما، بالإضافة الى تقديم نصائح لإعداد الورقة البحثية قبل نشرها، هذا وبالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم البحثية وزيادة فرصهم في نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحكَّمة.

ولمزيد من المعلومات يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني :-([email protected]).