السبت 1 أكتوبر 2022 07:37 صـ 6 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
دار الافتاء: التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم مشروع ولا يجوز إنكارهرئيس الكاف يعلن رسميا سحب تنظيم أمم أفريقيا 2025 من غينياوزير السياحة والآثار يفتتح أعمال تطوير الممشى السياحي بالغردقةفيتو روسى على مشروع قرار بمجلس الأمن يدين ضم موسكو لمناطق أوكرانيةالمخرج كارلوس ساورا.. بمهرجان الإسكندرية السينمائيصحة الدقهلية تكشف عن خريطة القوافل الطبية لشهر أكتوبرللاحتفال باليوم العالمي للسياحة.. محافظ البحر الأحمر يستقبل وزير السياحة بمطار الغردقةبالفيديو : اطبع كتابك في خمس دقايق .. تقنية جديدة في صناعة النشر والكتب بمعرض الرياض الدولي للكتابوكيل شباب الشرقية يهنئ لاعب المشروع القومي لحصوله على الميدالية الفضية فى بطولة الجمهورية للجودو ”البرلمان والتعليم المدني تواصل فعاليات ورش عمل المشاركين بمنتدى برلمان شباب شرق الدلتاضبط 8 أطنان مكرونة قبل بيعها في السوق السوداء بالقليوبيةرفع 115 طن قمامة ومخلفات بشوارع مركز سوهاج

ثقافة

صدور كتالوج متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية

صدر عن مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار الطبعه الثانية من كتالوج المتحف، الذي يتناول قصة مدينة الإسكندرية العريقة منذ أقدم العصور.

يصحبنا الكتالوج في جولة من خلال مجموعة من المقتنيات الأثرية الفريدة، صُنفِّت زمنيًا في أربعة عصور، بدءًا من الحقبة المصرية القديمة، مرورًا بآثار العصرين البطلمي والروماني، ثم قاعتي الفن القبطي والإسلامي، فضلاً عن أربعة أقسام تتصدرها قاعة "موقع آثار المكتبة"؛ وهي المجموعة الرئيسة والتي تمثل نواة المقتنيات المتحفية عامة، ثم مجموعة البردي، وآثار موقع جزيرة نلسون، وأخيرًا المجموعة المتميزة من الآثار الغارقة والمنتشلة من منطقتي خليج "أبي قير" والميناء الشرقية.

ومن خلال بعض صفحات هذا الكتالوج، يستطيع القارئ أن يُبحر بسهولة بين أقسام المتحف المختلفة، مستعينًا بفهرس الصور التي يحويها الكتالوج، زُيِّل كل منها بتعليق مختصر ومرتَّب ترتيبًا ألفبائيًّا، طبقًا للوصف الأثري، في ثمانِ مجموعات طبقًا للعرض داخل الكتالوج.

بالكتالوج أيضًا جدول للتسلسل الزمني بدءًا من عام 3000 قبل الميلاد، زمن بدء الحضارة المصرية القديمة وإلى إعلان الجمهورية في مصر عام 1953 ميلادية. وهناك كذلك معجم الأسماء والأعلام، وقائمة بالمراجع العربية وغير العربية الخاصة بكل قسم على حدة، ثم يلي ذلك فهرس عام، وأخيرًا قائمة حقوق الملكية للصور المنشورة بالكتالوج.