الجمعة 3 مايو 2024 07:12 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

أسامة غريب في ضيافة خالد منصور على النيل الثقافية لمناقشة رواية ”آه لو تدري بحالي”

يستضيف الإعلامي خالد منصور في برنامجه "طقوس الإبداع" على قناة النيل الثقافية في تمام الساعة السادسة والنصف مساء الأربعاء المقبل 24 أغسطس الكاتب الصحفي والروائي أسامة غريب حول أحدث رواياته "آه لو تدري بحالي".

تدور أحداث الرواية في مجتمع فيينا في أواخر السبعينيات، وآلاف الشباب المصريين يعملون هناك في توزيع الجرائد إلى أن تنتهي أجازة الصيف فيعودون إلى مصر لاستكمال دراستهم، إلا هو، كان يخشى الرجوع كي لا يُلقى القبض عليه.

وفي مجتمعه الجديد كان عليه أن يتكيف مع أوضاع لم يختبرها، ويستكشف دروبًا لا يعلمها، ويتعرف على الكثير من المصريين الفارين من أقدارهم مثله. أما هي فكانت تعيش على الضفة الأخرى من الدانوب بالعاصمة النمساوية، بعد أن فرت من بيروت والحرب الأهلية تلتهم وطنها.
وعندما تقاطع المصيران بين المصري الهارب واللبنانية الهاربة، لاح الأمل في تخطي أشباح الماضي؛ فهل يقدر الحب على هذه المهمة الثقيلة؟

يذكر أن أسامة غريب كاتب صحفي مصري وروائي، خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، يجيد عدة لغات.

اشتهر غريب بالكتابة الساخرة وأدب الرحلات. عُدت مقالاته بجريدة المصري اليوم نقطة تحول في زيادة عدد محبى هذا النوع من الكتابة التي تمزج النقد السياسي بأدب الرحلات بالسخرية والتي نشر بها روايته (همّام وإيزابيلا) مسلسة، تجدر الإشارة إلي أن كتابه الأول "مصر ليست أمي..دي مرات أبويا" قد لقي حفاوة كبيرة من القراء حتى أنه طبع ثمانية عشر مرة حتى الآن وتناقلت تنزيله مئات المواقع علي النت باعتباره من أهم الكتب العربية في السنوات الأخيرة. كتب في عدد من الجرائد منها: جريدة الوطن الكويتية وجريدة الدستور المصرية و التحرير المصرية.

صدر له تسعة كتب أدب ساخر، هي "مصر ليست أمي..دي مرات أبويا" 2008، "أفتوكا لايزو" 2009، " لمس أكتاف" 2011، "إرهاصات موقعة الجحش" 2011، "وزن الروح" 2013، "ملوخية ودمعة" 2015، "بيتي أنا..بيتك" 2012، "أجهزة النيفة المركزية" 2017، "مقدرش أهز جامد من غير ما أقول لحامد" 2021، ومجموعتان قصصيتان "مسافر في مركب ورق.. ابن سنية أبانوز" 2009، "سامحيني يا أم ألبير"، وثلاث روايات "همّام وإيزابيلا – قصة غرام وانتقام.. بغباوة" 2010، "عازفة الكمان" 2018، "آه لو تدري بحالي" 2022.

أسامة غريب أسامة غريب

أسامة غريبأسامة غريب

أسامة غريبأسامة غريب