الأحد 19 مايو 2024 08:42 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

المحافظات

من هو مستشار ”بوتين” صاحب فكرة ”الغاز مقابل الروبل”؟

• "مكسيم أوريشكين" كان صاحب فكرة "الغاز مقابل الروبل" التي نفذتها روسيا ردًّا على توقيع العقوبات الغربية ضدها في مارس 2022.

• "أوريشكين" ساهم في وضع خطط للحد من تداعيات عزل البنوك الروسية عن نظام "سويفت".

• شبه "أوريشكين" الدولار الأمريكي بأنّه "عقار يستخدم للسيطرة على العالم بأسره".

يعد المساعد الاقتصادي للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، "مكسيم أوريشكين"، صاحب فكرة "الغاز مقابل الروبل" التي نفذتها روسيا، ردًا على توقيع العقوبات الغربية ضدها، في مارس 2022.

"أوريشكين"، البالغ من العمر 40 عامًا، ظهر كعضو رئيس في الدائرة المقربة لـ "بوتين" فيما يخص السياسات الاقتصادية منذ بداية الأزمة الأوكرانية، كونه يتمتع بخبرة كبيرة في الاقتصاد.

وساهم "أوريشكين" في توجيه الكرملين، عندما فرضت الدول الغربية عقوباتها على روسيا؛ بأن حاول كسر الحصار الاقتصادي، باقتراحه بيع الغاز الروسي بالروبل، الأمر الذي أجبر الاتحاد الأوروبي على التراجع؛ حيث وقع معظم المستهلكين الرئيسين على الشروط الجديدة التي تضمنت فتح حسابات خاصة مع "غازبروم" الروسية، بما ساعد الكرملين على الإفلات من الأضرار الاقتصادية للعقوبات.

كما ساعد "أوريشكين" في وضع خطط للحد من تداعيات عزل البنوك الروسية عن نظام المدفوعات العالمي "سويفت"، وشن هجومًا على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عندما جمدا الاحتياطات الدولية لروسيا البالغة 600 مليار دولار.

وكان يعمل "أوريشكين" مصرفيًا في "سوسيتيه جنرال"، فضلًا عن فترة عمله في وزارة المالية لمدة ثلاث سنوات، وكان من بين المسؤولين الذين ابتكروا آلية لتحويل مئات المليارات من الدولارات من عائدات صادرات النفط والغاز إلى صندوق سيادي لمساعدة الكرملين في مواجهة أزمات، مثل الموجات الأولى من العقوبات الأمريكية والأوروبية على شبه جزيرة القرم عام 2014.

وتعثرت روسيا للمرة الأولى منذ قرن في سداد مدفوعات الديون على الرغم من جهود "أوريشكين"، وأن الخبراء يتوقعون أن يشهد الاقتصاد الروسي أسوأ فترة من الركود والانكماش منذ عقود.

وأكد "أوريشكين" في تصريحات أنّ روسيا لن تتخلى عن اقتصاد السوق، وأنّه يتم تشجيع المبادرات الخاصة ، بينما وصف الدولار الأمريكي بأنّه "عقار يستخدم للسيطرة على العالم بأسره".