النهار
السبت 27 يونيو 2026 05:55 صـ 11 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل مواجهة إيران... منتخب مصر يتأهل رسميًا لدور الـ32 من كأس العالم إسبانيا تهزم أوروجواي وتتأهل متصدرة.. وأوروجواي تودع كأس العالم 2026 تأهل تاريخي لممثل إفريقيا.. السعودي تتعادل مع كاب فيردي وتودع كأس العالم من دور المجموعات 4 تغييرات.. حسام حسن يُعلن تشكيل منتخب مصر أمام إيران وفد إسباني يزور مدينة العلمين الجديدة لإدراجها ضمن البرامج السياحية بالسوق الإسباني غداً.. ختام موسم جمعية الفيلم بصوت هند رجب الأزهر يعزي فنزويلا في ضحايا الزلزال المدمر.. ويناشد العالم إغاثة المناطق المنكوبة اعترافات مجدي شطة بعد ضبطه بمخدر الآيس: كنت في فرح واتقبض عليا ومليش علاقة بالمخدرات حبس مؤدي المهرجانات مجدي شطة 4 أيام على ذمة التحقيق في اتهامه بالاتجار بمخدر الآيس السعودية تؤكد خلال مشاركتها في قمة المتوسط والخليج للحوار الإستراتيجي أن القضية الفلسطينية تظل في صميم أي تصور جاد للأمن الإقليمي القنصل العام للسودان بأسوان ل”النهار ” مصر احتضنت السودانيين خلال الحرب….وتنسيق كامل بين البلدين لإنجاح مشروع العودة الطوعية إلى الديار واعادة... فرنسا تنهي الشوط الأول أمام النرويج بثلاثية مقابل هدف بكأس العالم

عربي ودولي

نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية يلتقي ممثلى الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (JICA)

التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، مع ممثلى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، وجامعة Gifu اليابانية، وجامعة القاهرة، والمنظمة الدولية للعلوم والتكنولوجيا فى مصر، لبحث أطر التعاون واستعراض دعم وزارة الإسكان لفريق بحث مشروع تقليل الطاقة والانبعاثات الكربونية لمحطات تحلية المياه التى تجمع بين الترانزستور الحرارى وغشاء التناضح الأمامي.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أن الهدف من المشروع هو تخفيض التكلفة واستخدام طاقة أقل وتقليل الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى كيفية تشغيل وصيانة المحطات بكفاءة عالية، وذلك من خلال شراكة أبحاث العلوم والتكنولوجيا اليابانية من أجل التنمية المستدامة بين جامعة Gifu اليابانية وجامعة القاهرة والمنظمة الدولية للعلوم والتكنولوجيا فى مصر.

جدير بالذكر أن مصر تسعى حالياً إلى نقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة لمحطات تحلية المياه وللصناعات المغذية لها، وذلك فى إطار الخطة الإستراتيجية لتحلية المياه والتي بدأت كمرحلة أولى من عام 2017 بطاقة إجمالية 1.3 مليون م3/ يوم، والمرحلة الثانية بطاقة إجمالية 8.85 مليون م3/ يوم، والتى ترتكز على أربعة محاور رئيسية مقسمة إلى 6 خطط خمسية حتى عام 2050 والمحاور الأربعة تتمثل في ( توفير الاحتياجات المائية لحل المشكلات الحالية والزيادة السكانية الطبيعية المستقبلية للمجتمعات السكانية القائمة - توفير الاحتياجات المائية البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب إلى " مطروح – البحر الأحمر – سيناء " - توفير الاحتياجات المائية البديلة للمياه السطحية " توسعات – محطات قائمة " - توفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية )، وتخدم الإستراتيجية 11 محافظة ( شمال سيناء – جنوب سيناء - مطروح – البحر الأحمر – كفر الشيخ – السويس – الإسماعيلية – بورسعيد – البحيرة – الدقهلية – الإسكندرية ).