السبت 11 مايو 2024 10:11 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

تأجير الأرحام دعوة جديدة لهدم المجتمع العربي!

سيدة حامل
سيدة حامل
أثارت قضية تأجير الأرحام الأم البديلة جدلا واسعا في الشارع المصري بل والمجتمع العربي ككل، خاصة وأن القضية متعددة الأبعاد الدينية والأخلاقية بل والاجتماعية.حيث تساءل البعض هل هي فكرة عبثية مجنونة أم انها تحالف الانسان مع الشيطان أم هي دعوة ظاهرية للرحمة وفي باطنها الافساد، وافق عليها بعض رجال الدين وعارض البعض الآخر بشدة، في حين تساءل البعض الآخر هل سيأتـي اليوم الذي ستعلق فيه السيدات لافتة مكتوب عليها رحم للايجار؟!حيث قال الدكتور عمرو خضير أستاذ أمراض النساء ومدير مركز صحة المرأة بمعهد ناصر بأن تأجير الرحم هو عملية تتم لسيدة راغبة في ان يكون لديها طفلا ولكن ليس لديها رحم او عندها عيوب خلقية داخل بطانة الرحم، فيتم اخذ البويضة من داخل هذه المرأة ملقحة بحيوان منوي من الزوج ثم يتم وضع هذه البويضة المخصبة داخل الرحم لامرأة اخري او المستأجرة لرحمها عن طريق الحقن مثلما يحدث لطفل الأنابيب تماما..واضاف د. خضير أن التشكيل الوراثي للجنين الجديد سيكون للزوج صاحب الحيوان المنوي وزوجتة صاحبة البويضة خاصة وأن البويضة الملقحة بالحيوان المنوي لا يمكن بأي حال اعادة تلقيحها بأي حيوان منوي آخر غير الذي لقحت به بالفعل..وهو ما أكده الدكتور عادل عاشور أستاذ الوراثة البشرية بأن الرحم لا ينقل خلية وراثية للطفل، مضيفا ان الرحم هو مجرد حضانة تحمي الطفل وتمده بما يلزم لنموه حتي يوم الولادة.ومن ناحية اخري أضاف محمد طاهر مستشار قانوني بأن تأجير الأرحام مجرم في مصر تماما مثله مثل تجارة الأعضاء نتيجة لاختلاط الأنساب، موكدا أن من يقوم بفعل ذلك يتم معاقبته قانونيا.وأضاف ابراهيم الجوجري رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب أن المادة الثانية من الدستور تنص بأن الشريعة الاسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع وهذه المادة تخاطب المشرع لا تخاطب القضاة.مؤكدا أن رفض المفتي بعد سؤاله في هذه القضية جاء حاسما عندما اعتبره نوعا من الزنا، وتساءل الجوجري في حالة حدوث مثل هذا الحمل فمن ستكون الأم الحقيقية هل صاحبة البويضة أم التي حملت تسعة أشهر وتكبدت عناء الحمل .وأضافت الدكتورة الهام شاهين استاذ العقيدة والفلسفة ان نهاية الزنا وصول ماء رجل غريب الي امرأة سواء كان هذا الماء مختلط بماء امرأة اخري أو بأي حال من الأحوال مؤكدة أن الشريعة الاسلامية تقول إن الام هي التي حملت ووضعت الطفل وتحملت مشاق ومتاعب الولادة، مؤكدة بأن الأم هي الأم التي تكون بداخلها الجنين من لحمها ودمها مستدلة بقولة تعالي ان امهاتهم الا اللاتي ولدنهم..في حين وافقت الدكتورة آمنه نصر استاذ الفلسفة الإسلامية علي تأجير الأرحام متعللة بأنه ليس هناك اي خلل لأي صفات من الأم البديلة لأنه لايوجد زنا في هذا الأمر علي حد قولها، كما طالبت بوضع هذ الامر شأنه شأن الأم البديل في الرضاعة وان يترتب له من حرمات ومن ضوابط اخلاقية مثله مثل فكرة الرضاعة والأم المرضع مطالبة بعمل توضيح اكثر لرجال الدين والأطباء ورجال القانون في هذه القضية في ظل تقنين قانوني.