السبت 27 أبريل 2024 01:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خدمة الإسعاف البحري بالقناة تستجيب لاستغاثة نقل مريض من إحدى السفن العابرة للقناة للعلاج بمستشفى الهيئة وزير الصحة يهنئ الدكتور إيهاب هيكل ومجلس نقابة أطباء الأسنان للفوز في انتخابات النقابة تين هاج يضع خطة مانشيستر يونايتد للمنافسة على لقب البريميرليج وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا عدم التزام بعض المدارس الخاصة بقرار الحد الأدنى للأجور يثير الجدل تحت قبة البرلمان الأهلي يواجه بتروجيت والزمالك مع الطلائع في نصف نهائي كأس رجال الطائرة السعودية تحذر شركات السياحة الوهمية: لا حج إلا بتأشيرة رسمية متحدث الرئاسة ينشر فيديو جولة الرئيس بالأكاديمية العسكرية في العاصمة الإدارية الجديدة خاص| مدرب دريمز : شيكابالا الأخطر بتشكيل الزمالك وأسعى لتكرار انجازي ضد الأهلي من 41 عام قائد الترجي السابق : لا نستطيع الحياة دون الأهلي في أفريقيا الليلة.. أحمد سعد يحيى حفلاً غنائياً فى تورنتو بكندا اليوم.. أصالة تحيي حفلاً غنائيًا في أبو ظبي

أهم الأخبار

جدري القرود.. الصحة تتأهب وتستبعد تحول الفيروس لجائحة

استبعدت وزارة الصحة تحوّل جدري القرود إلى جائحة عالمية، وذلك في ظل انتشاره بعدد من الدول الأوروبية مؤخرا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور حسام عبد الغفار، السبت، إن الفيروس المتسبب لجدري القرود قريب جدا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجدري، لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال.

وأوضح أن أعراض جدري القرود تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي، واكتشف لأول مرة في قرود المختبرات عام 1958، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم.

وتابع: "الفيروس مستوطن بغرب ووسط أفريقيا، ونادرا ما يصل إلى قارات أخرى، وعندما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تكون قليلة للغاية، ويتم قياسها بأرقام فردية، والفيروس غير مشابه لطبيعة فيروس كورونا، فالأخير كان غير معروف تماما عند ظهوره لأول مرة، لكن جدري القرود معروف لنا، ولدينا خبراء متخصصون في التعامل معه".

وعن وضع جدري القرود في مصر، أكد أن الوزارة تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم، مشددا على أنه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بالفيروس.

وأكد عبد الغفار أن "جدري القرود لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل أنه من غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل كورونا".

وعن إجراءات الوقاية من فيروس جدري القرود، دعا إلى تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس أو التي تم العثور عليها ميتة، وتجنب ملامسة أي مواد سبق ملامستها من الحيوانات.

وشدد على ضرورة عزل المصابين عن المتعافين لتجنب العدوى، وغسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام الكحول.