الخميس 28 مارس 2024 11:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سيارات

عالم السيارات الحديثة وأهم التطورات المستقبلية

تعتبر السيارات من أفضل الإبداعات التكنولوجية فى عصرنا، ولقد كانت فى بدايتها تعمل بالبخار إلى أن وصلت إلى هذا التطور الهائل حيث أصبحت تعمل بالبطارية والقيادة الذاتية، وأصبحت الشركات المصنعة للسيارات تتنافس على تصنيع السيارات الكهربائية بكل قوة، وتوفير العديد من سبل الراحة والرفاهية بها، وجاء هذا التنافس بعد الإقبال الغير طبيعي على شراء هذه السيارات في الآونة الأخيرة، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فتابع معنا.

تاريخ السيارات

تم اختراع هذا الإبداع التكنولوجي فى القرن التاسع عشر، وكانت بداية تشغيل السيارات يتم عن طريق البخار، وتم بعد ذلك استخدام النفط فى تشغليها إلى أن أصبح فى وقتنا الحالى يمكن أن تستخدم الطاقة البديلة فى تشغيلها، ولم يتم اكتشاف السيارات من قبل شخص واحد فقط، ولكنها ظهرت مع ظهور الاختراعات الناشئة على مستوى العالم.

عند ظهور السيارات أحدثت ضجة كبيرة بين الناس والكتاب خاصة، وكانت مصدر ذهول العقل لدى الجميع فى الماضي، فكيف لآلة أن تتحرك وحدها وبسرعة دون أن تسحب بحصان أو غيره.

وعند نهاية القرن التاسع عشر إلى بداية القرن العشرين، فى هذه الفترة وجد تقدم تكنولوجي كبير فى السيارات، ولكن هذا التقدم فى نفس الوقت جعل مستخدمين السيارات يواجهوا صعوبات كثيرة، وذلك بسبب سوء الطرق، فقد كان يخاف أصحاب السيارات على سياراتهم لأنها كانت شئ ثمين جداً بالنسبة لهم.

أنواع السيارات الحديثة والتطور الذى وصلت إليه

تعددت أنواع السيارات وأسمائها فى عصرنا الحالى، وأصبحت مصدر تفاخر وعرض بين الجميع، فهناك الكثير الذين يتباهون بسياراتهم الفخمة والمشهورة، وتختلف أنواع السيارات على حسب الدولة التى قامت بإنتاجها وعلى حسب الإمكانيات والتقنيات التكنولوجية التى تمتلكها كل سيارة حيث احتلت أسهم شركات صناعة السيارات مكانة جيدة في أسواق تداول الأسهم العالمية وتعددت أيضا أنواع السيارات الحديثة والفخمة، فيوجد مجموعة من أنواع السيارات الكهربائية ذات الخمس حروف وأنواع أخرى من ستة حروف، ومجموعة أخرى مختلفة الأشكال والأنواع، والتى تختلف فى إمكانياتها الداخلية والشكل الخارجي، وفيما يلي سنذكرها:-

أولا السيارات الكهربائية

استطاعت السيارات الكهربائية في الآونة الاخيرة أن تسيطر على العالم بأكمله من خلال ضخها في مختلف الأسواق العالمية، ويرجع السبب في ذلك في أنها تتميز بتقنيتها العالية، بالإضافة إلى أنها مزودة بأعلى التقنيات وتوفير سبل الراحة بها، وفيما يلي سنذكر أهم أنواع السيارات الكهربائية:-

  • مرسيدس بنز EQS

وهي أحد منتجات شركة مرسيدس الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية والتي صرحت عن أحد منتجاتها في الفترة الأخيرة، والتي من أهم مميزاتها أنها تمتلك محركين كهربائيين، هذا بالإضافة إلى أنها يمكنها السير لمسافة تقدر بـ 776 خلال الشحنة الواحدة للسيارة، ويرجع السبب في ذبلك بسبب قوة بطاريتها التي تبلغ 108.7 كيلو واط.

  • سيارات تسلا

واستطاعت شركة تسلا أن تهيمن على سوق السيارت الكهربائية بكل قوة، ويرجع السبب في ذلك في أن سياراتها نالت إعجاب الكثير، حيث تتميز سيارتها من طراز s تمتلك محرك بقوة 380 حصان، ويمكنها السير لمسافة 100 كيلو متر خلال 5.9 ثواني.

  • شركة BMW

وهي أحد الشركات الألمانية المختصة في صناعة السيارات الكهربائية والتي تتميز بتقديم منتجات ذات لمسات سحرية، ومن أهم منتجاتها سيارة IX والتي تتميز بأنها تمتلك محرك بقوة 500 حصان، هذا بالإضافة إلى أنها يمكنها قطع مسافة 600 كم خلال الشحنة الواحدة.

ثانيا أنواع السيارات التى تتكون من خمس حروف

يوجد الكثير من السيارات الفخمة التى يتكون اسمها من خمس حروف، وتتميز هذه السيارات بالتصميم الراقي والأنيق، فيوجد منها الكورية واليابانية وأيضاً الألمانية، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

مثل :

١-تويوتا كراون

٢-تويوتا كامرى

٣-ماركة هوندا

٤-شيفورليه كابرس

٥-ماركة جى إم سى يوكون

٦-بونتو

٧-هيونداى ازيرا

٨-سكودا

وغيرهم من أنواع أخرها ذات تقنية عالية.

ثانياً :أنواع السيارات التى تتكون من ست حروف

تعددت أنواع السيارات فى هذا النوع، منها السيارات الكبيرة والسيارات الرياضية وأيضاً السيارات الصغيرة، وتكون هذه الأنواع تابعة لماركات مشهورة جدا فى جميع الدول، والتى تمتلك صفات ذات مواصفات مميزة، فمنها ما تم صنعه فى إيطاليا ومنها ما صنع فى ألمانيا وأيضا فى بريطانيا ومنها أيضا ما تم صنعه فى اليابان.

ومن أنواع هذه السيارات

١-مرسيدس

٢-بوغاتي

٣-فيراري

٤-شيروكى

٥-جاغوار

٦-تويوتا

٧-كورفيت

٨-ايسوزو

وجميع هذه الأنواع السيارات الحديثة تتميز خارجياً بالهيكل الصلب والشكل المناسب، وتتميز داخلياً بالمحرك القوى.

وأهم يميزها أيضاً حركتها الانسيابية على الأرض، وهذا الذى يجعلها مميزة ومفضلة عند مستخدمى السيارات.

ثالثاً :أنواع السيارات الفخمة المتنوعة والمشهورة على مستوى العالم

١-سيارة كيا (KIA)

هذه السيارة تعتبر من أفخم السيارات، وتم تصنيعها فى شركة كيا موتورز والتى توجد بكوريا، وتصميم هذه السيارة عصري جدا ومناسب لطبقات العليا من المجتمع ورجال الأعمال.

٢-سيارة كرايسلر (Chrysler)

هذه السيارة من السيارات المشهورة جدا، والتى حققت نجاح كبير، وتم تصنيع هذه السيارة فى ألمانيا.

٣-سيارة رولز رويس موتورز(Rolls RoyceGhost)

تعتبر هذ السيارة من أفخم واغلى وأشهر أنواع السيارات بالعالم، وتم تصنيعها فى إنجلترا، ويتم بيع هذه السيارة إلى الطبقة الارستقراطية لأنها من أغلى الأنواع بالعالم.

٤-سيارة فورد(Ford)

تعتبر هذه السيارة من أنواع السيارات المشهورة بالفخامة بين جميع دول العالم، وتم تصنيعها فى شركة فورد الدولية.

٥-سيارة انفينيتى (Infinit)

تتميز هذه السيارة بمواصفات وتقنيات لا توجد فى نوع من أنواع السيارات الأخرى، مثل أنها مزودة بتقنيات حديثة جدا والتى بدورها تقوم بالتقليل من الحوادث والصدمات، وتتميز أيضا بامتلاكها مجموعة من الخيوط الانسيابية، وتم تصنيع هذه السيارة فى شركة أنفينيتي اليابانية.

٦-سيارة لنكولن (Lincoln)

تتميز هذه السيارة بصفات فريدة حيث أنها تجمع بين الرقي والرفاهية والفخامة، وتنتشر هذه السيارة حول العالم بشكل كبير، وتم تصنيع هذه السيارة فى شركة لنكولن وهى فرع من فروع شركة فورد للسيارات.

٧-سيارة سوبارو (Subaru)

تتميز هذه السيارة بصفات عديدة تجذب الجميع إليها لذلك يفضلها الكثير من مستخدمى السيارات، وتم إنتاجها من شركة سوبارو اليابانية.

٨-سيارة جاكوار (Jaguar)

تعتبر هذه السيارة من الأنواع الأكثر شهرة وتميز وفخامة وتتميز هذه السيارة بصفات عديدة وفريدة، مثل أنها تمتلك مصابيح عالية جدا فى الكثافة وهذا ما يكسبها مظهر داخلى وخارجى جذاب.

أيضاً يوجد نوع رياضي لهذه السيارة وهو XF-RSport.

تم إنتاج هذه السيارة من شركة جاكوار.

٩-سيارة ألفا روميو

ما يميز هذه السيارة أنها تجمع بين التكنولوجيا والرقى، وهذا ما يجعلها مشهورة بين دول العالم، وتم تصنيع هذه السيارة فى شركة ألفا الإيطالية.

١٠-سيارة بى إم دبليو (BMW)

تمتلك هذه السيارة تكنولوجيا حديثة رائعة ومميزات تجذب الجميع إليها، وهذا ما جعلها تملك شهرة بين العالم، وتم إنشاء هذه السيارة فى المانيا.

١١-سيارة ساب (SAAB)

تعتبر هذه السيارة من أفضل أنواع السيارات والتى تكون أيضاً مشهورة فى العالم، وتم إنشاء هذه السيارة فى شركة ساب للسيارات التى توجد بالسويد.

١٢-سيارة شيفرولية (Chevrolet)

تمتلك هذه السيارة شهرة كبيرة حول العالم وتتميز بقدرتها على توفير الوقود، وتم إنتاج هذه السيارة من قبل شركة جنرال موتورز.

١٣-سيارة لاند روفر (Landrover)

تمتلك هذه السيارة مجموعة من المزايا والتسهيلات وأيضاً التكنولوجيا الحديثة، وهذه المزايا جعلت السيارة تمتلك إمكانية سرعة رهيبة مما جعلها منتشرة بين الدول ، وتم تصنيع هذه السيارة فى بريطانيا.

١٤-سيارة ميركورى (Mercury)

تمتلك هذه السيارة صفات مميزة وفريدة بيها لذلك منتشرة حول العالم، وتم تصنيعها من قبل شركة ميركورى والتى تعتبر فرع من فروع شركة فورد.

١٥-سيارة داتسون (Datsun)

تتميز هذه السيارة بصفات فريدة وفخمة لذلك تكون منتشرة أكثر بين دول الخليج خاصة وأيضاً بين باقى الدول، وتم إصدار هذه السيارة من شركة نيسان وهى سيارة يابانية.

١٦-سيارة مينى جون كوبر وركس (Mini Cooper)

تتميز هذه السيارة بالشكل الخارجي الفريد والأنيق، وتمتلك نوع خاص من التكنولوجيا الحديثة، وتم تصنيع هذه السيارة فى ألمانيا.

١٧-سيارة تويوتا (Toyota )

تمتلك هذه السيارة من التكنولوجيا الحديثة والمزايا التى تجعلها تناسب الجميع لذلك تعتبر من السيارات التى تمتلك شهرة عالمياً.

١٨-سيارة لوتس(Lotus )

تتميز هذه السيارة بالفخامة والرقى وهذا يجعلها منتشرة أيضاً بين دول العالم، وهذه السيارة بريطانية الصنع.

١٩-سيارة همر (Hummer)

تتميز هذه السيارة بصفات خارجية فريدة مثل هيكلها الصلب وتتميز بارتفاعها المناسب من الأرض وتتميز أيضاً بسرعتها العالية.

تم صناعة هذه السيارة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

٢٠-سيارة هيونداي (Hyundai)

تتميز هذه السيارة بالفخامة والرقى وهى من أشهر السيارات، وتم إنتاجها فى شركة هيونداي الكبيرة والمشهورة عالمياً.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بعالم السيارات الحديثة والتطورات المستقبلية للسيارات من معظم أنواعها، وذلك من خلال ذكر أسماء السيارات، وأسماء الشركات المصنعة لها بالإضافة إلى ذكر المقر الرئيسي للشركة.