السبت 27 أبريل 2024 08:37 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جلسة بين جوميز ودونجا قبل لقاء دريمز في الكونفدرالية الإفريقية الدفاع الجوي الروسي يسقط مقاتلتين أوكرانيتين ”ميج-29” و”سو-25” وأكثر من ألف مسيرة خلال أسبوع رسالة خاصة من عبد الواحد السيد للاعبي الزمالك قبل موقعة دريمز 18 مليون أمريكي يواجهون خطر عاصفة قد تؤدي لحدوث فيضانات بدأت في ولاية نبراسكا نجيب محفوظ بين الوظيفة والمكتبة.. وزيرة الثقافة تعلن برنامج ”مصر ضيف شرف” معرض أبوظبي للكتاب امريكا ترجح براءة بوتين من جريمة قتل المعارض نافلني كيف نجحت امريكا في احتواء الصراع الايراني الاسرائيلي في المنطقة ومنعت توسع الحرب الامريكي ؟ إلى أين ستنتقل حماس من قطر وهل المحطة القادمة الي سلطنة عمان ام تركيا ؟ في ذكري مرور 68 عام على إنشاءه تعرف على مركز تسجيل الآثار وأهم إنجازاته العلمية في مجال العمل الأثري هل تعيش البشرية أجواء 1939 قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية ؟ خالد الصاوي: أحتفظ بأرشيفي منذ ٣٥ عاما والرقمية تخدم توثيق لحظات الفنان الهامة هل تقيم اسرائيل مستوطنات جديدة في وسط غزة علي محور نتساريم ؟

المحافظات

” برنامج إعادة التأهيل المبكر” في رسالة دكتوراه بطب أسيوط

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا و البحوث عن مناقشة قسم الأمراض الصدرية والتدرن بكلية الطب لرسالة الدكتوراه بعنوان " برنامج إعادة التأهيل المبكر مقارنة بالرعاية التقليدية للحالات الحرجة من مرضى السدة الرئوية المزمنة تجربة عشوائية " للطبيبة هند محمد سيد المدرس المساعد بالقسم ، و ذلك تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط ، والتى تم بموجبها منحها درجة الدكتوراه في الأمراض الصدرية .

و قد شارك في لجنة الإشراف و المناقشة كلاَ من الدكتورة مها غانم أستاذ أمراض الصدر و التدرن بكلية الطب جامعة أسيوط و نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة مناقشاَ داخلياَ ، و الدكتور أشرف زين العابدين أستاذ أمراض الصدر و التدرن بكلية الطب جامعة أسيوط عن المشرفين ، و الدكتورة صفاء على جمال الدين أستاذ الطب الطبيعي و الروماتيزم و التأهيل بكلية الطب جامعة أسيوط، والدكتور محمد الشحات بدوى أستاذ أمراض الصدر و التدرن بكلية الطب جامعة الأقصر مناقشاَ خارجياَ ، الدكتورة لمياء حسن شعبان أستاذ أمراض الصدر و التدرن بكلية الطب جامعة أسيوط عن المشرفين ، الدكتورة شيرين فرغى أستاذ مساعد أمراض الصدر و التدرن بكلية الطب جامعة أسيوط.

و أوضحت الدكتورة مها غانم أن الدراسة أجريت لبحث سبل تأثير برامج إعادة التأهيل الرئوي المبكر مقارنة بالرعاية للحالات الحرجة من مرضى السدة الرئوية المزمنة فيما يتعلق بالفترة التي يقضيها المريض على أجهزة التنفس الصناعي و مدة الإقامة فى وحدة العناية المركز و التغيير فى وظيفة الحجاب الحاجز و نتائج الفطام و الوفيات خلال ثلاثين يومياَ، مشيرة إلى أن الدراسة أظهرت أن التأهيل الرئوي المبكر يقلل من معدل حدوث الالتهاب الرئوي المستشفوى حيث يقلل من مدة الإقامة في المستشفى و آثاره العكسية اللاحقة ، و ان برنامج التدريب على التنفس المكثف في المنزل بعد الخروج من المستشفى لة تأثير ايجابي كبير في العديد من المعايير مثل جودة الحياة و الحالة الصحية (عن طريق الحد من دخول المستشفى و وحدة العناية المركزة ) مما أدى إلى تقليل عبء المستشفى و الدعم المالي.

و أشارت الطبيبة هند محمد سيد إلى أنه يستنتج من الدراسة أن التأهيل المبكر لمرضى السدة الرئوية المزمنة لة دور فعال و متفوق على الرعاية التقليدية فى تقليل المدة على أجهزة التنفس الصناعي تسهيل الفطام من أجهزة التنفس الصناعي و انخفاض معدل الإصابة بالتهاب الرئوي في المستشفيات حيث تقلل من مدة الإقامة فى المستشفى و تحسن نوعية الحياة المرتبطة بالصحة (HRQOL).

و أوضحت الطبيبة هند محمد سيد أن الدراسة انتهت إلى عدد من التوصيات التي تضمنت البدء فى التأهيل المبكر داخل العنايات المركزة و أن يستمر التأهيل بعد الخروج من وحدة العناية المركزة ، كما توصى الدراسة باستخدام طرق أخرى لتدريب عضلات التنفس بخلاف حساسية الزناد ، كما أن هناك حاجة الى عمل مزيد من الدراسات من أجل تجديد جرعة EMS المثالي للوقاية من ICUAW من حيث معدل تكرار و الشدة لوصف جدوى EMS و سلامتها و فعاليتها .