الأحد 5 مايو 2024 04:36 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حب الفيسبوك ينتهي بتحرش ومحاولة اختطاف.. كواليس قفز فتاة من سيارة حبيبها بعد أول لقاء على صحراوي كرداسة الشعب الجمهوري: تعديل وكالة فيتش نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري يؤكد نجاح مصر في تنفيذ برامج الإصلاح الزراعة : حديقة الأسماك تستعد لاستقبال المواطنين في عيد شم النسيم والإجازات والعطلات الرسمية بحوث الصحراء ينظم قافلة بيطرية مجانية في واحة سيوة بمحافظة مطروح في إطار مبادرة حياة كريمة الزراعة: بالصور معامل مشروع مكافحة العفن البنى في البطاطس تواصل فحص عينات التصدير خلال إجازة شم النسيم وعيد العمال أسعار الذهب العالمية تتراجع 5.7% منذ القمة التاريخية للأوقية في أبريل الماضي شباب المصريين بالخارج مهنئا الأقباط: سنظل نسيجا واحدا صامدا في وجه اعداء الوطن كشف لغز الشروع في قتل سائق توك توك لسرقته بالدقهلية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد محافظ القليوبية يهنئ الأقباط بعيد القيامة المجيد بمطرانية بنها وشبين القناطر وشبرا الخيمه الكنيسة الإنجيلية اليوم.. حكيم يحتفل مع جمهوره بشم النسيم في شبين الكوم مصرع شاب غرقا بمياه ترعة الإسماعيلية بالخانكة

منوعات

أهمها التقدم في العمر.. تعرف على أسباب الاكتئاب المفاجئ

الاكتئاب مرض معقد، ولا أحد يعرف ما الذي يسببه، ولكن يمكن أن يحدث لعدة أسباب، إذ يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب أثناء مرض طبي خطير، وقد يصاب البعض الآخر بالاكتئاب مع تغيرات في الحياة مثل الانتقال أو وفاة أحد الأحباء، ولا يزال لدى البعض الآخر تاريخ عائلي من الاكتئاب، وقد يعاني أولئك الذين يعانون من الاكتئاب ويشعرون بالحزن والوحدة دون سبب معروف.

لذلك نشر موقع "ويب ميد" مجموعة من المعلومات حول أسباب الاكتئاب المفاجئ.

• ما هي الأسباب الرئيسية للاكتئاب؟

يمكن أن تؤدي الكثير من الأشياء إلى زيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك ما يلي:

- التقدم في العمر

أثبتت الدراسات أن الأشخاص كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، حيث يمكن أن يزداد الأمر سوءًا بسبب عوامل أخرى، مثل الوحدة ونقص الدعم الاجتماعي.

- أدوية معينة

يمكن لبعض الأدوية، مثل الايزوتريتنون (المستخدم لعلاج حب الشباب)، والعقار المضاد للفيروسات إنترفيرون ألفا، أو الكورتيكوستيرويدات أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

- الموت أو الخسارة

يمكن أن يزيد الحزن بعد وفاة أو فقدان أحد الأحباء من خطر الإصابة بالاكتئاب.

- الجنس

النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف عن الرجال، ولكن لا أحد يعرف السبب، حيث يمكن أن تلعب التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء في أوقات مختلفة من حياتهن دورًا في الشعور بالاكتئاب.

- الجينات

قد يؤدي وجود تاريخ عائلي للإصابة بالاكتئاب إلى زيادة المخاطر، حيث يُعتقد أن الاكتئاب سمة معقدة، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون هناك العديد من الجينات المختلفة التي يمارس كل منها تأثيرات صغيرة، وبدلاً من جين واحد يساهم في خطر الإصابة بالأمراض، فإن الجينات الوراثية للاكتئاب تتسبب في معظم الاضطرابات النفسية.

- الأحداث الكبرى

أكدت الأبحاث أن الأحداث الكبري مثل بدء عمل جديد أو التخرج أو الزواج يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، وكذلك الحال بالنسبة للانتقال أو فقدان الوظيفة أو الدخل أو الطلاق أو التقاعد.

- مشاكل شخصية أخرى

يمكن أن تساهم مشاكل مثل العزلة الاجتماعية بسبب أمراض عقلية أخرى أو الطرد من العائلة أو المجموعة الاجتماعية في خطر الإصابة بالاكتئاب السريري.

• كيف ترتبط البيولوجيا بالاكتئاب؟

لاحظ الباحثون اختلافات في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الإكلينيكي مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منه، حيث يبدو أن الحُصين، وهو جزء صغير من الدماغ مهم لتخزين الذكريات يكون أصغر لدى بعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بالاكتئاب مطلقًا.

ويحتوي الحصين الأصغر على عدد أقل من مستقبلات السيروتونين، السيروتونين هو واحد من العديد من المواد الكيميائية في الدماغ المعروفة باسم الناقلات العصبية التي تسمح بالاتصال عبر الدوائر التي تربط مناطق الدماغ المشاركة في معالجة العواطف.