السبت 27 أبريل 2024 08:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جلسة بين جوميز ودونجا قبل لقاء دريمز في الكونفدرالية الإفريقية الدفاع الجوي الروسي يسقط مقاتلتين أوكرانيتين ”ميج-29” و”سو-25” وأكثر من ألف مسيرة خلال أسبوع رسالة خاصة من عبد الواحد السيد للاعبي الزمالك قبل موقعة دريمز 18 مليون أمريكي يواجهون خطر عاصفة قد تؤدي لحدوث فيضانات بدأت في ولاية نبراسكا نجيب محفوظ بين الوظيفة والمكتبة.. وزيرة الثقافة تعلن برنامج ”مصر ضيف شرف” معرض أبوظبي للكتاب امريكا ترجح براءة بوتين من جريمة قتل المعارض نافلني كيف نجحت امريكا في احتواء الصراع الايراني الاسرائيلي في المنطقة ومنعت توسع الحرب الامريكي ؟ إلى أين ستنتقل حماس من قطر وهل المحطة القادمة الي سلطنة عمان ام تركيا ؟ في ذكري مرور 68 عام على إنشاءه تعرف على مركز تسجيل الآثار وأهم إنجازاته العلمية في مجال العمل الأثري هل تعيش البشرية أجواء 1939 قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية ؟ خالد الصاوي: أحتفظ بأرشيفي منذ ٣٥ عاما والرقمية تخدم توثيق لحظات الفنان الهامة هل تقيم اسرائيل مستوطنات جديدة في وسط غزة علي محور نتساريم ؟

عربي ودولي

كورونا يستهدف الحوامل بخطر جديد.. يدمر المشيمة ويقتل الأجنة

أشار بحث جديد إلى أنه بإمكان فيروس كورونا غزو المشيمة وتدميرها، ما يؤدي إلى ولادة أجنة ميتة لدى النساء المصابات بالفيروس.

ورغم أنها نتيجة غير شائعة لأي حمل لكن النساء اللاتي أصبن بكوفيد يواجهن خطرا أكبر. وتعتقد السلطات الصحية أن التطعيم يمكنه منع وقوع هذه الحالات.

وحلل باحثون من 12 دولة، بينها الولايات المتحدة، أنسجة المشيمة وتشريح 64 مولودا ميتا وأربع جثث لمواليد ولدوا لكنهم توفوا بعد وقت قصير عقب الولادة. وتضمنت كل الحالات نساء لم يحصلن على اللقاح وأصبن بكوفيد خلال الحمل.

وتعزز الدراسة أدلة من تقارير أصغر أكدت أن ضرر المشيمة لا العدوى المنقولة للجنين هو السبب الأكثر ترجيحا للعديد من ولادة الأجنة ميتة في حالات مرتبطة بكوفيد، وفقا لـ د. جيفري جولدستين، اختصاصي علم الأمراض في كلية طب فاينبيرج بجامعة نورث وسترن في شيكاغو.

لم يشارك د. جولدستين في الدراسة التي نشرتها، الخميس، دورية محفوظات علم الأمراض والطب الخبري.

وأشارت أدلة سابقة إلى أن فرص ولادة الأجنة ميتة أعلى من المعتاد بين الحوامل المصابات بكورونا، خاصة بالمتحور دلتا. وتشمل توصيات اللقاح النساء الحوامل وتشير إلى وجود خطورة أكبر لحدوث مضاعفات عند الإصابة بالفيروس.

ويقول كبير مؤلفي الدراسة د. ديفيد شوارتز، إخصائي علم الأمراض في أتلانتا، إن أنواعا أخرى من العدوى قد تخترق المشيمة وتسبب وفاة الأجنة، عادة من خلال الانتقال إلى الجنين وتدميره، ومنها على سبيل المثال فيروس زيكا.

وأراد شوارتز وزملاؤه معرفة ما إذا كانت هذه هي الحال في ولادة الأجنة ميتة لدى النساء المصابات بكوفيد. لكن ما وجدوه كان العكس تقريبا: كانت المشيمة هي التي أصيبت ودمرت بشكل بالغ. وقال شوارتز: "العديد من هذه الحالات شهدت تدمير المشيمة بنسبة أكبر من 90%. هذا مخيف للغاية".

يذكر أن تقريرا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، كشف في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن من بين النساء الأمريكيات الحوامل المصابات بكورونا كانت حوالي ولادة واحدة من بين كل 80 ولادة ميتة، أي فقدان الجنين في أي وقت بعد 20 أسبوعا. وهذا مقارنة بواحدة من كل 155 حاملا غير مصابة بالفيروس.