20 يناير 2022 01:30 16 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
توك شو

الصحة: حصول الفئة ما بين 12 إلى 18 عاما على لقاح كورونا ليس إجباريا

النهار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن هيئة الدواء المصرية أصدرت موافقة طارئة لتلقي الفئة العمرية ما بين 12 إلى 18 عامًا اللقاح لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أهمية اللقاح لتلك الفئة العمرية.

 

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «TeN»، صباح الأحد، أن اللقاح في حال الإصابة يقلل من شدة المرض وفترة التعافي وإمكانية نقل العدوى للأهل ودخول المستشفى، موضحًا أن لقاح كورونا ليس إجباريًا للفئة العمرية ما بين 18 إلى 12 عامًا لكن الوزارة توصي به بشدة.

 

ونفى وجود دليل علمي على تسبب أحد لقاحات كورونا في أعراض جانبية أشد من الأنواع الأخرى، موضحًا أنه من الأخطاء الشائعة، فضلًا عن أن الأعراض المصاحبة مرتبطة برد فعل المتلقي وليس نوع اللقاح أو السن.

 

وأشار متحدث الصحة، إلى عدم وجود مانع علمي من حصول الأطفال على لقاح الإنفلونزا ولقاح كورونا في آن واحد، قائلًا إن الوزارة توصي بهذا الأمر؛ لأن الشخص من المlكن أن يُصاب بأكثر من فيروس في نفس الوقت.

 

وذكر أن الإصابة بالإنفلونزا وكورونا في نفس الوقت موجود منذ اكتشاف «كوفيد – 19» عام 2019، فضلًا عن أن «فلورونا» ليس تحورًا جديدًا، مؤكدًا عدم وجود مانع من تلقي اللقاح لكل الكبار والصغار، باستثناء شدة التحسس لأحد مكونات التطعيم.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري