الإثنين 6 مايو 2024 08:53 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

وجبة الشتاء الرئيسية.. فوائد تناول شوربة العدس في الشتاء

تعد "شوربة العدس" وجبة رئيسية في الكثير من المنازل خلال فصل الشتاء؛ لاحتوائها على نسبة منخفضة من الدهون وكثيفة للغاية من المغذيات.

وتحتوي شوربة العدس على الكثير من الفوائد الصحية، لذلك نشر موقع "ماي ايدموندس نيوز" مجموعة من المعلومات حول فوائد تناولها خلال فصل الشتاء.

• مليئة بالبوليفينول

البوليفينول عبارة عن مركبات نشطة تحارب العوامل الضارة في الجسم، بداية من الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع إلى أمراض القلب والسرطان.

ويعد العدس طريقة رائعة للحصول على البوليفينول وقد تم ربطه بفوائد صحية طويلة الأمد، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من مرض السكري.

* يحتوي على نسبة عالية من البروتين

أثبتت الأبحاث أن كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على 18 جرام من البروتين، مما يؤدي إلي الحفاظ علي صحة الجسم والحفاظ على الوزن الصحي.

* مصدر جيد للحديد

يحتوي كوب واحد من العدس على 6.6 ملليجرام من الحديد، أي حوالي ثلث ما يحتاجه الجسم طوال اليوم، حيث يعد الحديد مهم للغاية للحفاظ على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

* مليئة بالألياف

ينصح جميع الأطباء بأهمية تناول الألياف خاصة فيما يتعلق بصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على الوزن الصحي، لذلك فإن تناول العدس يمكن أن يحسن عملية الهضم، وذلك لأن كوب واحد من العدس يحتوي على 15.6 جرام من الألياف.

*العدس مفيد للعظام

عندما يتعلق الأمر بصحة العظام، تميل منتجات الألبان إلى جذب الانتباه، ولكن العدس خيار رائع أيضًا، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 38 جرامًا من الكالسيوم.

* مصدر جيد لحمض الفوليك

يعد حمض الفوليك عنصرًا غذائيًا مهمًا يجب تناوله طوال الوقت، ولكنه مهم بشكل خاص عند النساء في حالة الحمل، حيث يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي منه إلى عيوب خلقية خطيرة، ويمكن أن يدعم حمض الفوليك نمو الشعر الصحي ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

* تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم

يمكن أن يكون العدس مصدرًا رائعًا بنسبة 71 مجم لكل كوب من العدس المطبوخ، خاصة إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم، أو تعاني من الإجهاد أو الإرهاق.