الخميس 25 أبريل 2024 11:35 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة حركة فتح مهاجمة حماس: قطاع غزة عاد تحت سيطرة إسرائيل بسبب سياسات الحركة

أفريقيات

الدكتور حسن شوناى سفير تشاد بالقاهرة لـ«النهار»: تشاد داعمة للحقوق المائية لمصر والسودان فى أزمة سد النهضة

الدكتور حسن شوناى سفير تشاد بالقاهرة مع محررة النهار الزميلة هالة شيحة
الدكتور حسن شوناى سفير تشاد بالقاهرة مع محررة النهار الزميلة هالة شيحة
  • علاقتنا مع مصر متميزة ونتطلع لتنفيذ خط برى بين القاهرة وتشاد
  • جهود مصر كبيرة لتنمية القارة ونأمل حل مشكلات التلوث فى إفريقيا خلال رئاستها قمة المناخ 2022
  • نأمل أن تكلل المرحلة الانتقالية فى بلادنا بانتخابات رئاسية وبرلمانية تحقق الاستقرار

أكد السفير الدكتور حسن شوناى، سفير تشاد لدى مصر، على عمق العلاقات بين بلاده ومصر، مشددا على أهمية الدور الذى تلعبه مصر للتقريب بين دول القارة السمراء والتنسيق سياسيا وتحقيق المصالح المشتركة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا والعمل على حل النزاعات وإرساء قواعد الأمن والاستقرار .

واعرب خلال حواره لـ"النهار" عن ثقته فى ريادة مصر خلال قمة المناخ المقررة خلال العام 2022 وتكثيف جهودها لمكافحة التلوث فى القارة السمراء والتوصل لاتفاقيات لمواجهة التحديات المناخية .

وقال شوناى ان بلاده ستشهد اسبوع الثقافة العربية التشادى فى فبراير المقبل بالتعاون مع الاتحاد العربى للبيئة والتنمية معربا عن شكره لاطلاق هذه المبادرة .

واضاف اننا نحتاج لمثل هذه المؤتمرات اكثر من أى دولة لأنها تحقق لنا الكثير من الفائدة فنحن دولة افريقية عربية و85 بالمائة من السكان مسلمون ويتحدثون اللغة العربية وهناك ازدواجية فى اللغة فنتحدث الفرنسية والعربية، وبالتالى فإن عقد مثل هذا الاسبوع العربى التشادى سيسهم فى مساعدة الدول العربية على اكتشاف المزيد حول دولة تشاد .

علاقات قديمة

وحول العلاقات بين مصر وتشاد قال السفير شوناى ان العلاقات المصرية التشادية عميقة وقديمة منذ الازل واكثر الناطقين باللغة العربية فى تشاد تلقوا تعليمهم فى مصر خاصة فى الازهر الشريف وهناك حوالى الف طالب من الجالية التشادية بمصر يتلقون تعليمهم فى الجامعات المصرية ولدينا حرص كبير على تبادل الخبرات فى مجال التعليم .

وحول مجالات التعاون بين البلدين، قال السفير شوناى انها مجالات عديدة ابرزها التجارة والثروة الحيوانية والزراعة وهناك مشروعات مشتركة عديدة ونتطلع لمشروع يفتح طريقا بريا بين تشاد ومصر مشيدا بجهود "المقاولون العرب" التى تقوم بمشروعات ضخمة فى تشاد ضمن مسيرة العمران .

تنمية إفريقيا

وحول جهود مصر من اجل تنمية القارة الافريقية اكد ان مصر تهتم كثيرا بالعمل على تحقيق الامن والاستقرار فى افريقيا وتدعو لمكافحة الارهاب والعمل على حل النزاعات بالطرق السلمية، مضيفا ان مصر هى جسر التواصل بين تشاد والعالم العربى ولديها اهتمام كبير بتنمية القارة السمراء وتجلى ذلك من خلال رئاستها الاتحاد الافريقى وكذلك رئاسة الكوميسا لافتا الى ان بلاده ليست عضوا فى الكوميسا لكن تحظى باهتمام كبير من قبل مصر وهناك مجالات تعاون عديدة بين البلدين .

النزاع فى ليبيا واغتيال ديبى

وحول النزاعات فى دول جوار تشاد وتداعياتها قال ان الاوضاع فى ليبيا تؤثر على أمن تشاد بشكل كبير ونتطلع لدور مصرى قوى لحل الازمة الليبية، فمصر الأقدر على مساندة ليبيا لحل الازمة الراهنة وتحقيق الاستقرار لافتا الى تأثر بلاده بشكل سلبى بما يجرى فى ليبيا وان اغتيال الرئيس السابق جاء على ايدى المتمردين فى الشمال والمرتزقة القادمين عبر ليبيا التى تعانى فوضى وعدم استقرار.

كان الرئيس إدريس ديبى قد لقى مصرعه فى ابريل الماضى متأثرا بجراحه خلال زيارته للقوات فى الخطوط الأمامية للقتال ضد المتمردين الشماليين ولفظ ديبى أنفاسه الأخيرة مدافعا عن البلاد ذات السيادة فى ساحة القتال تلك الدولة الواقعة وسط أفريقيا لأكثر من 30 عاما وجاء مقتله بعد ساعات فقط من إعلان مسئولى الانتخابات فى تشاد فوز ديبى فى انتخابات الرئاسة التى أجريت 11 أبريل، ما مهد الطريق لبقائه فى الحكم لست سنوات أخرى.

وقال شوناى ان بلاده تأمل تجاوز المرحلة الانتقالية الحالية وتنظيم مؤتمر وطنى عام فى البلاد يؤسس لاجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال الفترة المقبلة .

السودان والسلطة المدنية

وبشأن الاوضاع فى السودان اكد السفير شوناى ان السلطة فى السودان لابد ان تكون مدنية وهذا ما نصت عليه وثيقة الاعلان الدستورى بين المكونين العسكرى والمدنى والتى تم الاتفاق عليها .

أزمة سد النهضة

وحول رؤيته لقضية سد النهضة الاثيوبى اكد ان تشاد تساند مصر والسودان فى الدفاع عن حقوقهما المائية لافتا الى ان الاوضاع المشتعلة فى اثيوبيا ايضا تنعكس على امن دول القارة .

قمة المناخ بمصر 2022

وبشأن استضافة مصر قمة الأمم المتحدة للمناخ فى 2022 اكد سفير تشاد اهمية هذا الحدث العالمى معربًا عن امله فى ان تسهم رئاسة مصر لهذه القمة فى حل مشكلات التلوث البيئى فى قارة افريقيا بشكل خاص، ومواصلة الجهود لحل النزاعات السياسية مشددا فى الوقت ذاته على ان النزاعات فى القارة الافريقية لن تنتهى الا بتحقيق الديمقراطية الحقيقية بحيث تكون السلطة للشعب .

وحول تأثير تفشى وباء كورونا وتداعياته على بلاده قال سفير تشاد ان العالم تأثر بشكل كبير بتفشى وباء كورونا وكذلك تشاد التى حدثت بها حوالى 3 الاف حالة وفاة وهناك حالات تعاف كبيرة، لافتا الى التعاون فى المجال الصحى مع مصر وتبادل الخبرات ودور المصر الكبير فى تقديم المساعدات الطبية لتشاد وتوفير الادوية والاطباء المصريين .

وحول مجالات الاستثمار المتاحة فى تشاد، قال السفير شوناى ان كل الابواب مفتوحة للمستثمرين المصريين لاقامة المشروعات فى تشاد فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعات الخفيفة .