السبت 27 أبريل 2024 01:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

أوغندا والكونغو الديمقراطية تشنان عملية مشتركة ضد متمردي تحالف القوى الديمقراطية

شنت أوغندا وجارتها جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الثلاثاء عملية جوية مشتركة ضد القوات الديمقراطية المتحالفة؛ الجماعة الإرهابية التي يُلقى عليها باللوم في ارتكاب مذابح في البلدين.
وأشار المتحدثان باسم البلدين إلى أن الهجوم الجوي سيستهدف مخابئ الجماعة في مقاطعتي إيتوري وشمال كيفو بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث وقعت عمليات قتل مؤخرًا ألقي باللوم فيها على المتمردين.
قال باتريك مويايا المتحدث باسم حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية: "بدأت العمليات المستهدفة والمنسقة مع الجيش الأوغندي اليوم بضربات جوية ونيران مدفعية من أوغندا على مواقع إرهابيي تحالف القوى الديمقراطية في جمهورية الكونغو الديمقراطية".
وتأتي الهجمات بعد أسبوعين من التفجيرات التي أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص في العاصمة الأوغندية كمبالا، والتي قالت السلطات هناك إن الإرهابيين المتحالفين مع القوات الديمقراطية المتحالفة هم العقل المدبر للعملية. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، وبايعته تحالف القوى الديمقراطية.
الجدير بالذكر أن القوات الديمقراطية المتحالفة؛ هم متمردون أوغنديون يعملون في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ التسعينيات. قاموا مؤخرا بشن هجمات انتحارية في أوغندا. الآن يقول البلدان إن المجموعة أصبحت مشكلة لكليهما.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأوغندية: "هذا الصباح، شننا ضربات جوية ومدفعية مشتركة ضد معسكرات تحالف القوى الديمقراطية مع حلفائنا الكونغوليين".
في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لا سيما في مقاطعة إيتوري وشمال كيفو، نُسبت العديد من المذابح إلى متمردي تحالف القوى الديمقراطية، الذين يُعتبرون فرعًا من تنظيم الدولة الإسلامية في وسط إفريقيا.
ومع ذلك، أثارت تصرفات الجيشين الأوغندي والكونغولي نقاشًا ساخنًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وفقًا لبعض المشرعين الكونغوليين، كانت الحكومة ملزمة بإبلاغ البرلمان أولاً قبل أي عمل عسكري يقوم به جيش أجنبي على الأراضي الكونغولية.