السبت 20 أبريل 2024 02:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

أفريقيات

منظمة الصحة العالمية : يجب شكر جنوب أفريقيا لا معاقبتنها بحظر السفر .. دول أفريقيا تلقت 0.6٪ من اجمالي اللقاحات

علقت منظمة الصحة العالمية (WHO) على قيود السفر التي تستهدف الدول الأفريقية بعد ظهور متغير Omicron Covid-19؛ بأنها ضد فرض هذه القيود. بينما تستمر الأبحاث في المتحور الجديد، أوصت منظمة الصحة العالمية بأن تتخذ البلدان نهجًا علميًا قائمًا على المخاطر وأن تتخذ تدابير يمكن أن تحد من انتشاره المحتمل باستخدام العلم.
يأتي ذلك في الوقت الذي انتقدت فيه الدكتورة أيواد أولاتونبوسون-ألاكيجا؛ خبير اللقاحات في الاتحاد الأفريقي، قرار الحكومات الغربية بحظر المسافرين الأفارقة. في مقابلة تلفزيونية مع بي بي سي، قالت أولاتونبوسون-ألاكيجا إن القيود غير مقبولة. وقالت "بصراحة تامة هذا غير مقبول. فحظر السفر هذا مبني على أسباب سياسية وليس على أساس علمي. هذا خطأ".
كما صرحت منظمة الصحة العالمية إنه ينبغي شكر جنوب إفريقيا وبوتسوانا على اكتشاف متحور Covid-19 الجديد وتسلسله والإبلاغ عنه، والمعروف باسم Omicron وليس معاقبتها. وجاء ذلك في كلمة رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إن ظهور متغير أوميكرون شديد التحور يبرز مدى خطورة وضعيتنا".
وفي وقت لاحق، تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أيضًا عندما قال: "إنني أثني على الحكومة والمجتمع العلمي والصحي في جنوب إفريقيا للعمل مبكرًا لتحديد ظهور نوع جديد من COVID-19. أشعر بقلق عميق الآن حول عزل دول جنوب إفريقيا بسبب قيود السفر الجديدة لـ Covid-19".
جاءت تصريحات تيدروس وجوتيريش في أعقاب الإعلان في 26 نوفمبر عن نوع جديد من كوفيد -19 يُدعى أوميكرون تم اكتشافه في جنوب إفريقيا.
وقال تيدروس: "إن أفضل طريقة يمكننا معالجته هي من خلال اتفاقية ملزمة قانونًا بين الدول؛ حيث تعبر صياغة هذا الاتفاق عن الاعتراف بأنه ليس لدينا مستقبل بل مستقبل مشترك".
جاءت هذه التصريحات على هامش جلسة خاصة دعا إليها مجلس إدارة منظمة الصحة العالمية، جمعية الصحة العالمية، لإجراء محادثات تحضيرية حول معاهدة عالمية جديدة تغطي الأوبئة. حيث يجتمع ممثلو الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة لمدة ثلاثة أيام للنظر في القواعد الدولية الجديدة للتعامل مع الأوبئة في المستقبل.
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية: "إن نظامنا الحالي يدب أن يثني الدول التي تنبه الدول الآخرى للتهديدات التي ستهبط حتما على شواطئها".
"في أقل من عام، تم إعطاء ما يقرب من 8 مليارات لقاح في جميع أنحاء العالم - وهي أكبر حملة تطعيم في التاريخ.
وقال تيدروس: "لكن منذ عام مضى ، عندما بدأنا نرى بعض الدول تعقد صفقات ثنائية مع الشركات المصنعة، حذرنا من أن أفقر الناس وأكثرهم ضعفاً سوف يداسون في التدافع العالمي على اللقاحات". وأوضح أن أكثر من 80٪ من لقاحات العالم ذهبت إلى دول مجموعة العشرين، بينما تلقت البلدان منخفضة الدخل، ومعظمها في إفريقيا ، 0.6٪ فقط من اجمالي اللقاحات. وقال: "لكن المساواة في اللقاحات ليست صدقة؛ إنها في مصلحة الكل".
"يعلم الجميع أن الأوبئة لها وسيلة للتكرار في العالم ... كانت هناك العديد من الأوبئة مثل الحروب في التاريخ ، ومع ذلك دائمًا ما تفاجئ الأوبئة والحروب الناس على حد سواء."
كان وزير الصحة في جنوب إفريقيا جو فاهلا من بين عدد كبير من وزراء الصحة الذين تحدثوا نيابة عن دول جنوب إفريقيا. وقال إنه تم تحديد البديل الجديد لأول مرة في العينات التي تم جمعها في 11 نوفمبر في بوتسوانا وفي 14 نوفمبر في جنوب إفريقيا أثناء المراقبة الجينومية الروتينية.
قال بهلا: "وعلى هذه الخلفية نود أن نعرب عن خيبة أملنا في الدول الأعضاء التي اقترحت حظر السفر لبلادنا ".