الجمعة 19 أبريل 2024 10:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

رواندا تفرض حجرا صحيا لمدة 7 أيام على المسافرين لمقاومة متحور كورونا الجديد

فرضت رواندا حجرًا صحيًا لمدة سبعة أيام على الركاب الذين يصلون إلى كيجالي الذين زاروا مؤخرًا البلدان المتضررة من بمتحور Covid-19 الجديد. حيث تم تعليق جميع الرحلات الجوية المباشرة بين رواندا ودول جنوب إفريقيا مؤقتًا.
تم اتخاذ القرار لاحتواء المتحور الجديد الذي تم اكتشافه في جنوب إفريقيا والدول المجاورة الأسبوع الماضي وتم الإعلان عنه في 25 نوفمبر. المعروف الآن باسم Omicron، وتم تأكيد الاصابة به بالفعل في 13 دولة. وقد صدر هذا القرار في اجتماع غير عادي لمجلس الوزراء يوم الأحد والذي تم استدعاؤه لمناقشة خطة رواندا لمقاومة المتحور الجديد وترأسها الرئيس بول كاجامي.
وبذلك تنضم رواندا إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، من بين دول أخرى، التي علقت الرحلات الجوية إلى جنوب إفريقيا. ومع ذلك، تحذر منظمة الصحة العالمية من أنه قد يكون الوقت قد فات لفرض حظر الطيران لأن البديل الجديد قد انتشر بالفعل في عشرات البلدان. لكن المطمئن أنه لم يتم اكتشاف المتحور الجديد في رواندا بعد، وفقًا لوزارة الصحة. لكن رواندا زادت عدد اختبارات Covid-19 التي تم إجراؤها في يوم واحد منذ 26 نوفمبر من متوسط 10000 اختبار في اليوم إلى الضعف تقريبًا.
الجدير بالذكر؛ أن الاصابات كانت قد أنخفضت خلال الأشهر القليلة الماضية، وكذا الوفيات الناجمة عن Covid-19 إلى أقل من واحد في المائة مما أدى إلى إغلاق جميع مراكز علاج Covid-19 ومستشفيات Covid-19.

أصبح التطعيم إلزاميا
ولمزيد من وقف انتشار Covid-19، فرضت رواندا التطعيم إلزاميًا للأشخاص لحضور مناسبات معينة والاجتماعات. جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء: "يجب تحصين الأشخاص الذين يحضرون الأحداث / التجمعات، بما في ذلك المؤتمرات والحفلات الموسيقية وحفلات الزفاف والمهرجانات والمعارض، واختبارهم بالكامل".
وحتى الآن، تم تطعيم 3.2 مليون رواندي بشكل كامل، بينما تلقى 5944102 جرعة أولى، بما في ذلك الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا. حيث تهدف رواندا إلى تلقيح 40٪ على الأقل من سكانها البالغ عددهم 12.9 مليون نسمة أو 5.1 مليون شخص بشكل كامل بحلول نهاية هذا العام.
وقد أعلن وزير الصحة دانييل نجاميج على الإذاعة الوطنية أن اللقاح هو الدرع الوحيد ضد Covid-19 ومتغيراته دائمة التحور. وحث السكان على ضمان حصولهم على جرعة التطعيم الكاملة، واختبارهم بانتظام، والالتزام بالإرشادات الصحية المعمول بها. وأضاف أن المتحور الجديد يأتي في وقت مقلق مع اقتراب موسم الأعياد ودعا الجمهور إلى توخي الحذر.