الخميس 2 مايو 2024 05:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تشكيل توتنهام المتوقع أمام تشيلسي في الدوري الإنجليزي «شرشر» ينعى محمد العزب رئيس قطاع الإعلام بالشركة المصرية للاتصالات وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم دينا فؤاد عن مسلسل «حق عرب» إصابة طارق حامد تنهي موسمه الكروي مع نادي ضمك السعودي الجريمة الغامضة.. ننشر أول صور لـ أب ونجله ماتا بالرصاص أثناء عودتهما من حفل زفاف بقنا محافظ كفر الشيخ: تنفيذ 12 قرار إزالة في مطوبس.. ولا تهاون مع المخالفين السباح السعودي من ذوى الهمم يبدء معسكر تدريب السباحة بالغردقة لمحاولة عبور المانش محافظ الفيوم يزور الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأورمان تطلق حملة صكوك الأضاحي 2024 محافظة أسيوط تعلن تفعيل غرف العمليات ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء خلال إجازة عيد القيامة وشم النسيم جامعة أسيوط تعلن عن توفر منحة السفارة اليابانية MEXT للعام 2025 مواصلة حملات نظافة وصيانة كشافات الإنارة بمدخل أسيوط الجنوبي

عربي ودولي

مهلة أسبوعين أمام شركات الأدوية للتصدي لمتحور كورونا الجديد

أثار اكتشاف المتحور الجديد لفيروس "كورونا" المستجد "أوميكرون"، مخاوف شديدة بشأن قدرة ‏اللقاحات الحالية على الوقاية منه، وما إذا كانت بحاجة إلى إجراء تحديث عليها؛ مما استحث شركات الأدوية الكبرى على العمل على إنتاج لقاح سريعة للمتحور الجديد.‏

لكن الإجابة عن هذا السؤال ما زالت غير واضحة، وذلك لأن المتحور الجديد "أوميكرون"، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "مثير للقلق"، أمس الجمعة، بسبب ارتفاع مستوى الطفرات به، كان ينتشر منذ أسبوعين فقط، وتم الإبلاغ عنه لأول مرة في جنوب أفريقيا، حيث ظهرت عليه علامات انتقال سريع.

وأظهر المتحور الجديد "أوميكرون" أيضا قدرة أكبر من غيره من الفيروسات في تفادي المناعة السابقة، سواء في الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا من قبل، وفقا لباحثين في جنوب أفريقيا.

وترى عالمة الطب الرئيسي في المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا، جينال بهيمان، في تصريحات لشبكة "إن بي سي" الأمريكية أن "هذه البيانات لن تكون متاحة لمدة أسبوعين آخرين أو نحو ذلك، وإذا كانت اللقاحات الحالية لا تقدم نفس المستوى من الحماية ضد العدوى الخطيرة، فقد يدفع ذلك صانعي اللقاحات إلى تعديل منتجاتهم".

وفي ألمانيا تعمل شركات الأدوية من أجل تعديل اللقاحات لمواجهة السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا التي أثارت حظر سفر في العديد من دول العالم.

ووصلت السلالة المتحورة التي تمت تسميتها "أوميكرون" ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها "سلالة مثيرة للقلق"، إلى بلجيكا بعد اكتشافها في جنوب إفريقيا.

وقالت العديد من شركات الأدوية إنها تعمل على تكييف لقاحاتها في ضوء ظهور السلالة أوميكرون.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إن هناك "قلقا عالميا كبيرا" إزاء السلالة بعد حظر الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وزيمبابوي وناميبيا للحد من انتشارها؛ مضيفا إلى أن هناك مخاوف من أن السلالة يمكن أن تكون أكثر انتقالا، وتجعل اللقاحات القائمة أقل فعالية وربما تعرقل أحد العلاجات البريطانية ضد كوفيد وهو "رونابريف".

من جانبها أعلنت شركة موديرنا الأمريكية للأدوية أمس أنّها ستطوّر جرعة معزّزة ضدّ متحورة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وقال رئيس الشركة ستيفان بانسيل إنّ "المتغيّرات في المتحوّرة أوميكرون مقلقة، ومنذ أيام نحن نتحرّك بأسرع ما يمكن لتنفيذ إستراتيجيتنا لمواجهة هذه المتحوّرة".

وقالت الشركة الأمريكيّة في بيان "ستُطوّر موديرنا بسرعة، لقاحًا مرشّحًا (لتوفير) جرعة معزّزة محدّدة للمتحوّرة أوميكرون".

من جهة أخرى قال مدير مجموعة "أكسفورد" البريطانية للقاحات أندرو بولارد، اليوم السبت، إن اللقاحات الموجودة حاليا قد تكون فعّالة ضد سلالة "أوميكرون" الجديد من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مُرجحا ألا تعود أوضاع الجائحة إلى نقطة الصفر بسبب السلالة الجديدة.

وأضاف بولارد - في تصريحات نقلتها صحيفة "الجارديان" البريطانية - "إذا نظرنا إلى أغلب التحورات فإنها مشابهة للنتوءات البروتينية التي شوهدت في السلالات السابقة حتى الآن، وهذا يخبرنا بأنه رغم التحورات الموجودة في السلالات الأخرى، استمرت اللقاحات في منع المرض الشديد مع انتقالنا عبر سلالات ألفا وبيتا وجاما ودلتا".

وتابع أنه "من وجهة نظر تخمينية، على الأقل لدينا بعض التفاؤل بأن اللقاح ينبغي أن يعمل ضد سلالة أوميكرون، لكن علينا الانتظار بضعة أسابيع للتأكد من ذلك"، مشيرا إلى أنه لو دعت الضرورة إلى تطوير لقاح جديد فسيتم إنتاجه سريعا بسبب الدراسات التي تمت بالفعل على الفيروس الأساسي.