الجمعة 26 أبريل 2024 07:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة الخطيب يعلن افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة سيدات رقم 37 حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع من 20 إلى 24 أبريل 2024 «الزراعة»: محصول الأرز هذا العام مُبشر.. ولدينا أكثر من 6 مليون طن إعلام إسرائيلى: الجانب المصرى يحاول فعل ما لا يصدق للتوصل لصفقة وحل الأزمة ختام فعاليات دورة تدريبية لرفع مهارات التواصل لدى مسئولي الثقافة الصحية تكريم الطالب كريم عبد رازق في ختام فعاليات مهرجان الأنشطة الطلابية الأول بجامعة السويس استمرار الحملات التموينية علي الأسواق للتأكد من التزام التجار في تنفيذ التعليمات الوزارية بشأن الأسعار محافظ بني سويف ينيب رئيس مدينة الواسطى في افتتاح مسجد الرحمن الشرقي بزاوية المصلوب محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات بشرق النيل تكرار قصة ” يوسف والى والمبيدات المسرطنه ” نطالب بتفعيل دور الرقابه على المبيدات التى يستخدمها الفلاحين ووزارة الزراعة ”محافظ القليوبية” يتفقد أعمال النظافة والإشغالات بشوارع بنها ويوجه بتكثيف الحملات

أفريقيات

تفوق العمل العسكري على الدبلوماسية في إثيوبيا .. والقوات الامريكية تتمركز في جيبوتي

تخيم سحابة من الغموض على الوضع في إثيوبيا حيث تقاتل حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد قوات المتحالفة مع جبهة تحرير شعب التيجراي في صراع استمر أكثر من عام. ووفقًا للوسطاء الدوليين، يبدو أن نافذة الحوار قد أغلقت عندما أعلن أبي أنه انضم إلى الحرب في الصفوف الأمامية وسط موجة من الدبلوماسية المكوكية التي دفعتها الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي. بالاضافة لتصعيد خصوم الدكتور أبي أيضًا، الأمر الذي أضعف الأمل في التوصل إلى حل سلمي.
الامر الذي دفع العواصم الغربية إلى مطالبة مواطنيها بمغادرة البلاد على الفور. حيث طلبت كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وتركيا من مواطنيها مغادرة البلاد، وسط تحذير من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية لشركات الطيران التي تحلق فوق المجال الجوي الإثيوبي تحت 29000 قدم بأنها تخاطر بتعرضها للهجوم.

تدخل أمريكي محتمل
وبالفعل فإن واشنطن، حتى وهي تحاول تكوين عدة جبهات دبلوماسية لإخراج الجانبين من مواجهة عسكرية، تعمل على تكثيف وجودها العسكري في جيبوتي. بالنسبة للولايات المتحدة وكينيا واللاعبين الآخرين المنخرطين في محاولة تهدئة الصراع، فإن القلق هو أن تفشل الدبلوماسية مقابل العمل العسكري.
زادت الخطوط الجوية الكينية من عدد رحلاتها الجوية بين أديس ونيروبي لأنها تستفيد من ارتفاع طلب المسافرين الذين يهرعون إلى بر الأمان خوفًا من الوقوع في معركة دامية.
لم يشعر أحد بالإحباط بسبب الافتقار إلى الإرادة للحوار أكثر من المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، الذي زار أديس في نهاية الأسبوع الماضي وغادر بتفاؤل محدود. حيث صرح للصحفيين في واشنطن بعد عودته يوم الاثنين من إثيوبيا بعد أن التقى برئيس الوزراء "ما يقلقني هو أن التطورات العسكرية على الأرض تتحرك بسرعة أكبر مما كنا قادرين على تحريك العملية الدبلوماسية".
كما أضاف السيد فيلتمان إنه على الرغم من التقدم الضئيل في محاولة دفع الأطراف للانتقال من المواجهة العسكرية إلى عملية التفاوض، فإن ما يقلقنا هو أن هذا التقدم الهش يخاطر بأن تتخطاه التطورات المقلقة على الأرض التي تهدد الاستقرار الشامل لإثيوبيا و وحدة."
ثم نشرت شبكة CNN أن الجيش الأمريكي نشر قوات العمليات الخاصة في جيبوتي على استعداد لمساعدة السفارة الأمريكية في أديس في حالة تفاقم الوضع. يشير تفعيل بعض حراس الكتيبة 1/75 وزيادة وجودها العسكري في جيبوتي إلى أن واشنطن تستعد لأسوأ سيناريو.