الخميس 25 أبريل 2024 08:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

كندا تكرر مطالبتها لإثيوبيا بوقف الأعمال العدائية

تحدث رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد؛ حول الصراع الدائر في شمال إثيوبيا. وأكد رئيس الوزراء الكندي التزام بلاده بجهود التوصل إلى حل سلمي للنزاع، ودفع المفاوضات التي تقودها إفريقيا، بحسب بيان صادر عن مكتبه أمس.
كما أوضح البيان أن كلا الحزبين ناقشا التطورات منذ حديثهما الأخير في 13 نوفمبر، بما في ذلك الجهود التي قادها رئيس كينيا أوهورو كينياتا، والممثل السامي لمفوضية الاتحاد الأفريقي للقرن الأفريقي ورئيس نيجيريا السابق، أولوسيجون أوباسانجو.
كما كرر رئيس الوزراء جاستن ترودو؛ موقف كندا بشأن الحاجة إلى حل سياسي وحوار وطني شامل لإيصال النزاع إلى حل سلمي. كما شدد على ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية من قبل جميع الأطراف وضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وإيصالها للمتضررين من النزاع، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان.
يأتي ذلك بعد أسبوع من لقاء الزعيمين حيث سلط رئيس الوزراء جوستين الضوء على الجهود الدبلوماسية التي يبذلها أولوسيجون أوباسانجو، الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي لمنطقة القرن الأفريقي، الذي يعمل مع جميع الأطراف للتفاوض على وقف الأعمال العدائية. وتأتي دعوات كندا المتجددة لحل سلمي للصراع على خلفية إعلان رئيس الوزراء آبي عن عزمه السير إلى خط المواجهة.
كما أعلن رئيس الوزراء أبي أحمد أمس، عن قراره بقيادة القوات المسلحة من الخطوط الأمامية وحث المواطنين على الانضمام إليه قائلاً: "هذا النضال هو كفاح كل السود. الحملة ضد إثيوبيا هي مؤامرة لتقويض تاريخ وثقافة وهوية وكرامة السود وإذلالهم من خلال إخضاع رمز الحرية، إثيوبيا ".