السبت 27 أبريل 2024 03:28 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

الوكالة الانتخابية الصومالية تطالب النساء بالمزيد من المشاركة في البرلمان

حثت وكالة الانتخابات الفيدرالية الصومالية جميع المشرفين على الانتخابات الإقليمية على ضمان تخصيص 30 بالمائة على الأقل من مقاعد مجلس النواب للنساء.
في رسالة إلى الفرق الانتخابية في الولايات، نشرت الوكالة الفيدرالية أيضًا جدولًا يوضح عدد المشرعين الذين ستصوت لهم كل ولاية، من إجمالي 275 نائبًا و 30 بالمائة من النساء. حيث تبلغ عدد المقاعد 275 تتقاسمها الولايات الفيدرالية الخمس.
كان من المقرر أن تبدأ انتخابات مجلس النواب، المعروف أيضًا باسم مجلس النواب، يوم الثلاثاء مع إجراء التصويت على مراحل حتى 24 ديسمبر ومع ذلك، لم تبدأ الانتخابات بعد.
وللحصول على حوالي 30 في المائة من النساء في البرلمان، القاعدة العامة هي أن كل عشيرة بها أكثر من نائبتين يجب أن تنتخب امرأة واحدة على الأقل.
قال بيان فريق تنفيذ الانتخابات الفيدرالية (FEIT): "نحث بموجب هذا البيان جميع العشائر التي تم تخصيصها لانتخاب أعضاء البرلمان وفئات الدوائر الانتخابية المستقلة في كل ولاية أو دائرة انتخابية لإجراء الانتخابات، الأخذ في الاعتبار حصة النساء المعلنة للوصول لحد أدنى 82 امرأة مشرعة ".
سافر رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبل يوم الاثنين إلى مدينة دوسامارب، عاصمة جالمودوغ ، والتقى بفرق تنفيذ الانتخابات المحلية (SEIT) وممثلي الاتحاد في الدائرة الانتخابية. وحث رئيس الوزراء روبل كلا الفريقين على ضمان شفافية العملية الانتخابية وموثوقيتها. حيث قال
"أحثكم بموجب هذا على الامتناع عن أي شيء يتعارض مع الأساليب الانتخابية المتفق عليها"