السبت 27 أبريل 2024 06:07 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

انخفاض الوزن عند الولادة المرض الرئيسي للأطفال في كينيا

وفقا للمسح الذي أجري في كينيا كان السبب الرئيسي لرض الاطفال هو انخفاض الوزن عند الولادة العام الماضي وخاصة الاطفال الرضع. فوفقًا للمسح الاقتصادي لعام 2021، فقد مثلوا 10.3 في المائة من جميع حالات دخول الأطفال إلى المستشفيات.
وفي عام 2019، شكل انخفاض الوزن عند الولادة 14 في المائة با يعادل 9081 حالة دخول إلى المستشفى. وكان الوزن المنخفض عند الولادة هو السبب الرئيسي الثاني لدخول الأطفال إلى المستشفى بعد الالتهاب الرئوي الذي شكل 17 بالمائة أو 11018 من إجمالي حالات دخول الأطفال إلى المستشفيات. وهذه هي السنة الثالثة على التوالي حيث مثل انخفاض الوزن عند الولادة سببًا رئيسيا لدخول الأطفال إلى المستشفى.
تُظهر أحدث البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في كينيا الاستقصاء الاقتصادي لعام 2021 أنه في عام 2020، تسبب انخفاض الوزن عند الولادة في دخول أطفال أكثر من الالتهاب الرئوي؛ الذي كان السبب الرئيسي لدخول الأطفال إلى المستشفى.
بينما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، كان انخفاض الوزن عند الولادة هو السبب الثامن لدخول المستشفى، وهو ما يمثل 2.6 في المائة من جميع حالات دخول الأطفال إلى المستشفى التي تم تسجيلها في عام 2020. وفي العام السابق (2019)، كان الوزن المنخفض عند الولادة يمثل 8.1 في المائة من جميع الأطفال الذين دخلوا المستشفى أو 9263 طفلًا دخلوا المستشفى.

كان هذا انخفاضًا طفيفًا عن 9727 طفلًا دون سن الخامسة تم إدخالهم إلى المستشفى في عام 2018.
وفقًا لطبيبة الأطفال فيليس وامبي، فإن انخفاض الوزن عند الولادة هو أحد المضاعفات الرئيسية للحمل. وتقول: "ترتبط هذه الحالة بوفيات الرضع والمشكلات الصحية طويلة الأمد مثل التعرض لمرض السكري واضطرابات الكلى وارتفاع ضغط الدم".

هذا ما أكدته دراسة أجرتها جامعة ويست فيرجينيا ونشرت في مجلة أصول التنمية للصحة والمرض.

وفقًا لهذه الدراسة، فإن الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض عند الولادة معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في سن العاشرة.

"يرتبط انخفاض الوزن عند الولادة بمستويات أعلى من الكوليسترول السيئ وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد. قالت الدكتورة آمنة عمر، باحثة طب الأطفال في كلية الطب بجامعة ويست فيرجينيا، إن الأطفال يميلون إلى أن يكون لديهم مستويات أعلى من الدهون الثلاثية مما يشكل خطرا على صحتهم ويهددهم بالموت أو بحياة غير صحية.
على الرغم من أن انخفاض الوزن عند الولادة ناتج عن تفاعل عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وسوء التغذية وحالات الحمل المتعددة، فإن عمر الأم هو أحد الأسباب الرئيسية.

تقول الدكتورة وامبي: "لدينا فتيات يصبحن أمهات في سنوات المراهقة. وهذا يهيئ حملهن للولادات المبكرة والمضاعفات وانخفاض وزن المواليد بسبب عدم كفاية أجسادهن للتكيف". وأوضحت أن الطفل يعتبر ولادة منخفضة الوزن إذا ولد بأقل من 2.5 كيلوجرام.