الخميس 25 أبريل 2024 04:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

أفريقيات

كينيا: انتخاب أول امرأة أفريقيا في الهيئة القانونية للأمم المتحدة .. الدكتورة فيبي أوكوا

حققت الأستاذة دكتورة فيبي أوكوا نصرا نسويا أفريقيا جديدًا بعد انتخابها لعضوية لجنة القانون الدولي (ILC)، وهي هيئة فرعية تابعة للأمم المتحدة.
فمن بين 14 مرشحًا للمناصب التسعة المتاحة للأفارقة، حصلت دكتورة فيبي أوكوا على ثالث أكبر عدد من الأصوات عند 162، أي أقل بثلاثة أصوات من عليون سال من السنغال الذي حصل على ثاني أعلى عدد من الأصوات وأقل بسبعة أصوات من تشارلز جالوه من سيراليون.
كانت المرأة الوحيدة التي رشحت نفسها، وبانتخابها أصبحت أول امرأة أفريقية يتم انتخابها في لجنة القانون، حيث خدم المدعي العام السابق عاموس واكو في اللجنة بعد أن ترك المنصب.
تم ترشيح أوكوا من قبل الحكومة الكينية كما حصل على دعم قوي من المملكة المتحدة. فهي أستاذة في القانون الدولي العام ومديرة الدراسات العليا في جامعة كوين ماري بلندن.
لقيت أخبار انتخاب أوكوا ترحيبا، ووصفت الرئيس التنفيذي لجمعية القانون في كينيا (LSK) ميرسي وامبوا؛ بأن أوكوا قامة قانونية كبيرة للبلاد والمنطقة يمكن للكثيرين التعلم منها. ووفقًا للسيدة وامبوا، فإن انتخابها قد حدد وتيرة المرأة التي تطمح إلى المناصب القيادية والنجاح. حيث صرحت:
"إن انتخاب الأستاذة فيبي أوكوا ليس مهمًا فقط خاصة للنساء اللواتي يطمحن إلى مناصب قيادية في كينيا وإفريقيا وخارجها، ولكنه يتحدث أيضًا عن جودة المحامين في بلادنا وأولئك الذين أنجبتهم كينيا. بصفتها قانونية من كينيا، نهنئها ولا يمكن أن نكون أكثر من ذلك فخراً بها وإنجازاتها ".
" تهانينا على انتخابك لعضوية لجنة القانون الدولي! بصفتك باحثة وممارسة بارزًة، وبصفتك أول امرأة أفريقية يتم انتخابها لعضوية مؤتمر القانون الدولي، فإن تألقك سوف ينير تلك الهيئة" هكذا غرد الممثل الدائم لكينيا لدى الأمم المتحدة مارتن كيماني.
ردًا على انتخابها ، شكرت الأستاذة أوكوا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على انتخابها للعمل في اللجنة للفترة من 2023 إلى 2027.
"طوال تجربة الحملة، ظللت مدركة أن لجنة القانون الدولي هي هيئة فرعية تابعة للأمم المتحدة تعمل في أفضل حالاتها بالتعاون مع اللجنة السادسة. وأتطلع إلى العمل مع الأعضاء الآخرين في اللجنة والأعضاء في اللجنة السادسة بينما تواصل اللجنة عملها الحيوي في الاستجابة للتحديات الحاسمة لجيلنا ".