الخميس 18 أبريل 2024 11:29 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الرعب × 2.. «شاهد» تروج لموعد طرح الموسم الثاني من «البيت بيتي» «الوزراء» يوافق على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال مستشفى ثابت للأمراض المتوطنة وزير التعليم العالي يبحث سبل التعاون المشترك مع مدير منظمة ”الألكسو” الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تعقد الاجتماع الأول للجنة إعداد وتطوير معايير تسجيل مراكز ولجان البحث العلمي الإكلينيكي إصابة بائعة خضروات صدمتها سيارة أثناء عبور الطريق في الفيوم خسائر فادحة.. حريق ضخم يلتهم مخبز وإصابة 3 أشخاص في قنا الاتحاد العام للقبائل المصرية والعربية يوقع مذكرة تفاهم مع السودان لتوحيد شعبي وادي النيل نشاط للرياح وانخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد توضح طقس اليوم الخميس ضرب لاعب بيراميدز.. محاكمة حسين الشحات لاتهامه بالتعدي على «الشيبي» دون وقوع إصابات... الحماية المدنية تسيطر على حريق مخزن كاوتش مستعمل بشبرا الخيمة ”أسناني معوجة بسببها”.. هنا الزاهد ترد على تشبيهها بـ نجلاء فتحي مايا دياب تثير الجدل بسبب صورها بفستان الزفاف

أفريقيات

الامم المتحدة: القضاء على الارهاب في حوض بحيرة تشاد ”اختبار حاسم” ..وللمرأة دور حيوي في هذه الحرب

قال مسؤول حفظ السلام التابع للأمم المتحدة لمجلس الأمن إن الوضع في منطقة حوض بحيرة تشاد بإفريقيا لا يزال متقلبًا للغاية، وسلط الضوء على تصاعد موجة العنف المتطرف كقوة تعيقها باستمرار. حيث تُفقد الأرواح يوميًا بسبب الهجمات الإرهابية، ويتشرد الملايين ولا تزال الرعاية الصحية غير قابلة للوصول - ومع استمرار تفشي جائحة COVID-19 زاد الوضع سوء.
وقال وكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيير لاكروا إن "مكافحة الإرهاب من أكبر التحديات في عصرنا، والطريقة التي سيستجيب بها المجتمع الدولي ويهاجم أسبابه العميقة تمثل اختبارًا حاسمًا".

رجوع للخلف
وأشار إلى الجهود المبذولة للرد على التهديدات الإرهابية مشيرًا إلى إنجاز مهم، وهو تشكيل القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس (G5) - التي تضم بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر. فمنذ انتشارها في عام 2017، أثبتت القوة بشكل متزايد قدرتها على الرد على الهجمات على المدنيين.
ومع ذلك، شدد السيد لاكسرويكس على أنها تقف الآن عند مفترق طرق، مما يتطلب المزيد من التمويل الذي يمكن التنبؤ به لمواجهة مجموعة من التحديات - بما في ذلك الإرهاب وضعف أمن الحدود والاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة - وكلها تؤثر على النساء بشدة.

دعم المجموعات النسائية الشعبية
على خلفية الانتهاكات الحقوقية المنتشرة والعنف المتطرف؛ تقاوم المنظمات النسائية بحلول تستند إلى الحوار والتمكين، وفقًا لفاطماتا أويلما سيناري رئيسة فرع بوركينا فاسو في شبكة السلام والأمن للمرأة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس). مجتمع دول غرب إفريقيا. حيث توجد أزمة أمنية بعيدة المدى تؤثر بشكل غير متناسب على الإناث في المنطقة ودعت إلى دعم المجتمع الدولي.

المرأة في أزمة
شهد حوض بحيرة تشاد ومنطقة الساحل ارتفاعًا في معدلات العنف الإرهابي في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الهجمات المدمرة ضد المدنيين. كما تعاني النساء في تلك المناطق من ارتفاع معدلات الممارسات الضارة، مثل الزواج المبكر والقسري وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وزيادة التجنيد من قبل الجماعات المسلحة.
علاوة على ذلك، أبلغت السيدة سيناري المجلس عن تفشي تقارير الاعتداء الجنسي والاغتصاب، إلى جانب التمثيل الناقص الشديد للمرأة في أدوار صنع القرار التي يمكن أن تساعد في تحسين نتائج السياسات.
دعم على مستوى المجتمع
ولمعالجة هذه المخاوف الخطيرة، تقدم مجموعة من المجموعات النسائية في جميع أنحاء المنطقة حلولًا تهدف إلى مكافحة التطرف العنيف وأشكال العنف المتعددة على مستوى المجتمع. ومع ذلك، شددت السيدة سيناري على أن المنظمات المدنية الشعبية الأساسية لا تزال تعاني من نقص حاد في التمويل وتتطلب دعمًا تقنيًا وماليًا حتى يكون لها تأثير طويل الأجل.
وأشارت توصيات أخرى إلى أن الجهود الإقليمية والدولية ينبغي أن تركز على تشجيع الحوار بين الجماعات المسلحة وسلطات الدولة والسلطات الإقليمية لوقف العنف بلا هوادة. وهناك حاجة أيضًا إلى الدعم لتحسين جودة الخدمات الصحية والتعليمية وتعزيز أنشطة منع النزاعات.