الجمعة 19 أبريل 2024 11:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى

أفريقيات

مالاوي تبذل جهودا لمنع انتشار الملاريا

بدأت مالاوي في توزيع ناموسيات على نطاق واسع، بهدف الوصول إلى ما يقرب من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 18 مليون نسمة. وتقول السلطات الصحية إن الحملة تهدف إلى الحد من انتشار الملاريا، والتي تمثل حاليًا في ملاوي 36٪ من جميع مرضى العيادات الخارجية بالمستشفيات و 15٪ من حالات دخول المستشفيات.
تم الإعلان عن الحملة التي يدعمها الصندوق العالمي خلال الاحتفال بيوم الملاريا في مجتمع تنمية الجنوب الأفريقي في 6 نوفمبر الماضي، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه على المستوى الوطني في 15 نوفمبر.
يقول خومبيز كاندودو شيبوندا وزير الصحة في ملاوي، إن التدخل هو استجابة للتهديد الصحي الذي تشكله الملاريا في ملاوي. الذي صرح قائلا:
"لذا، فإن أحد التدخلات هو توزيع الناموسيات كمكافحة ناقلات الأمراض. وسنقوم بتوزيع 9 ملايين ناموسية. الهدف هو أن يتشارك شخصان على الأقل في ناموسية، ولهذا وصلنا إلى رقم 9 ملايين".
وقالت خلال الحملة، سيتم إعطاء جميع الأمهات الحوامل أدوية مضادة للملاريا لحمايتهن من المعاناة من الملاريا أثناء الحمل.
تظهر الاحصاءات ان الملاريا هى المرض الفتاك رقم 1 فى مالاوى. ففي العام الماضي وحده، قتلت الملاريا 2500 شخص في ملاوي وهو رقم أكبر من أي مرض آخر، بما في ذلك COVID-19.
ومع ذلك فالحملة مليئة بالتحديات؛ أحد هذه التحديات هو أنك عندما توزع الناموسية، ستجد أن هذه الناس يستخدمونها في الصيد واستخدامات أخرى، خاصة على طول البحيرة. وللحد من سوء استخدام الناموسيات، تتضمن الحملة أيضًا توعية المستفيدين بأهمية النوم تحت الشبكة.
يُعد توزيع الناموسيات جزءًا من حملة القضاء على الملاريا تبدأ التي أطلقها رئيس ملاوي لازاروس تشاكويرا في يونيو كجزء من الحملة العالمية للقضاء على الملاريا بحلول عام 2030.
وأشاد إلياس مبيدي ماجوسي السكرتير التنفيذي لمجموعة التنمية للجنوب الأفريقي؛ بجهود ملاوي للقضاء على الملاريا وقال إن الكتلة تعمل على تبني استراتيجية إقليمية لمكافحة الملاريا. في المقام الأول لأنه إذا تمكنت دولة من القضاء على الملاريا، فإن هذا البعوض لا يعرف حدودًا، بل سينتقل فقط إلى بلد آخر. لذلك، يتطلب الأمر جهدًا إقليميًا وموارد وسمات وسلوكيات مشتركة حتى يتم القضاء عليه.
وقالت جانيت كايتا، ممثلة منظمة الصحة العالمية في مالاوي، إن الحملة من بين الخطوات الرئيسية التي اتخذتها ملاوي بنجاح ضد الملاريا. حيث كانت استثنائية في المضي قدمًا بتوصيات منظمة الصحة العالمية بشأن ما يجب القيام به وكيفية الوقاية من الملاريا، وكيفية علاج الملاريا. ولكن الحدث التاريخي الأكثر شهرة في الشهر الماضي، والذي تتصدره ملاوي، هو المعلومات التي حول لقاح الملاريا الجديد للرضع والأطفال. حيث أقرت منظمة الصحة العالمية أول لقاح ضد الملاريا للأطفال في الشهر الماضي في جميع أنحاء إفريقيا بعد تجربة ناجحة استمرت ثلاث سنوات في غانا وكينيا وملاوي.
وعلى الرغم من أن فعاليته نسبتها 30 ٪ فقط، إلا أن العلماء يقولون إن اللقاح المعروف باسم موسكيريكس Mosquirix سيكون له تأثير كبير ضد الملاريا في إفريقيا، التي تسجل 200 مليون حالة و 400000 حالة وفاة سنويًا.