الخميس 28 مارس 2024 03:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

جمهورية الكونغو الديمقراطية تحمي غاباتها المطيرة في الوقت الحالي

تلقى الرئيس فيليكس تشيسكيدي إشادة من منظمة السلام الأخضر لأفريقيا لقراره في 15 أكتوبر 2021 بتعليق جميع امتيازات قطع الأشجار المشكوك فيها من قبل الشركات متعددة الجنسيات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك ستة امتيازات تمت الموافقة عليها من قبل وزير البيئة السابق في البلاد كلود نياموجابو بازيبوهي في سبتمبر 2020.
ومع ذلك، فإن حكومته تدرس رفع حظر طويل الأمد على التوسع في قطع الأشجار في غاباتها المطيرة. مما سيسلم عشرات الملايين من الهكتارات من الغابات البكر إلى الحطابين، وسينتج عنه تدمير النظام البيئي وسبل عيش السكان المحليين بينما يسرع من تغير المناخ.
تشتهر الغابات الاستوائية بأنها "رئة" الارض؛ فمن خلال عملية التمثيل الضوئي، تنتج الأشجار في هذه الغابات الأكسجين وتزيل كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، مما يساعد على التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري.
بالنسبة لملايين الأشخاص الذين يعتمدون على الغابة لكسب عيشهم، بما في ذلك الشعوب الأصلية، فإن بيعها إلى الشركات متعددة الجنسيات يعني الاستيلاء على الأراضي والتشرد والعوز. ومن المرجح أن يؤدي قطع الغابات المطيرة إلى هطول أمطار أقل. تشير التقديرات إلى أن غابات حوض الكونجو تساهم بأكثر من نصف هطول الأمطار السنوي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي منطقة تواجه بالفعل عددًا كبيرًا من موجات الجفاف وموجات الحرارة الشديدة.