الخميس 28 مارس 2024 11:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

منظمة الصحة العالية: نقص هائل في الحقن يلوح في الأفق عام 2022

حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال حدوث نقص يصل إلى ملياري حقنة عام 2022، مما يهدد بإعاقة جهود اللقاحات على مستوى العالم إذا لم يتحسن كمية الإنتاج. هذا النقص ناتج عن حملات لقاح Covid-19، حيث يتم استخدام مليارات المحاقن أكثر من المعتاد في جميع أنحاء العالم، مما يؤثر بشكل سيئ على الإمدادات العالمية.
قالت ليزا هيدمان، كبيرة مستشاري منظمة الصحة العالمية بشأن الحصول على الأدوية والمنتجات الصحية، إنه مع زيادة الإمداد بجرعات لقاح Covid-19؛ يجب مواكبة زيادة انتاج الحقن. وقالت للصحفيين "إننا نثير حقيقة احتمال وجود نقص في محاقن، وهو ما سيؤدي بدوره إلى مشاكل خطيرة، مثل إبطاء جهود التحصين. واعتمادًا على الكيفية التي يتم بها توزيع اللقاح، يمكن أن يكون العجز في أي مكان من مليار إلى مليارين."
الجدير بالذكر أنه تم إعطاء أكثر من 7.25 مليار جرعة لقاح Covid-19 على مستوى العالم، وفقًا لإحصاء وكالة فرانس برس. هذا العدد يقرب من ضعف عدد التطعيمات الروتينية التي تُعطى سنويًا - وضعف عدد الحقن المطلوبة.
وقالت هيدمان إن إحدى النتائج الخطيرة للنقص يمكن أن تكون التأخير في التطعيمات الروتينية، مما قد يكون له تأثير على الصحة العامة "لسنوات قادمة" إذا فات جيل من الشباب لقاحات الطفولة العادية.
كما يمكن أن يؤدي النقص أيضًا إلى ممارسة غير آمنة تتمثل في إعادة استخدام الحقن والإبر.
وقالت هيدمان إن أي قيود على توريد الحقن يمكن أن تتفاقم بسبب قيود التصدير ومشاكل النقل. وحثت البلدان على التخطيط لاحتياجات الحقن في وقت مبكر لتجنب حالات الاكتناز والشراء الذعر.