الخميس 25 أبريل 2024 04:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى ”مكين ”يستعرض نتائج مرور الفرق لمستشفيات والإدارات الصحية بالدقهلية الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من دولة العراق الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتمكين الاقتصادي للمتعافين من... محمد سامي ومي عمر يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما سيلين السادس

أفريقيات

مزاد لمجموعة من أفضل الأعمال الفنية في شرق إفريقيا

يستأنف معرض سيركل آرت Circle Art في نيروبي مزاداته الفنية السنوية مرة أخرى. سيُقام المزاد الفني في شرق إفريقيا اليوم 9 نوفمبر 2021 في فندق راديسون بلو أربوريتوم، وسيُعرض في المزاد أكثر من 60 قطعة.
يُعد سيركل أرت Circle Art أحد أبرز صالات العرض في نيروبي، وقد أقام مزادًا سنويًا لأعمال شرق إفريقيا منذ عام 2013.
وقالت داندا جارولجميك مديرة المعرض "إن هذا المزاد مهم حقًا ويحظى بشعبية".
الجدير بالذكر أن نظرًا لوباء Covid-19 تعذر إقامة هذا الحدث فعليا؛ لكن عقد "افتراضيًا" من خلال منصة المزاد عبر الإنترنت. ومع ذلك، فقد تمكنوا من بيع غالبية القطع. حيث يجذب المزاد عادةً اهتمام مجموعة من راغبي الاقتناء عبر إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا.
هذا العام يعرض المزاد من مجموعات خاصة من اللوحات والمنحوتات. أحد أقدم الأعمال الفنية هو نحت على الخزف الحجري من عام 1970 للكيني إدوارد نجينجا ذو ال99 عاما.
فنانة رائدة أخرى هي هي فنانة الكولاج روزماري كاروجا التي توفيت في فبراير 2021 عن عمر يناهز 93 عامًا.
بعض القطع الجذابة عبارة عن رسوم توضيحية تصويرية للراحل جيفري موكاسا وزيت نادر لا يزال موجودًا على ظهر السفينة لفينجستون نكاتا، وكلاهما من أوغندا.
هناك لوحة خشبية من للنيجيري أوموبا تايو أولانيي أويويل الملقب ب Twins Seven Seven من نيجيريا ونقش جميل على الورق من للتنزاني روبينو نيتلا.

أسلوب Tinga Tinga
ومن المعروضات الأخرى عملان أصليان لإدوارد السعيدي تنغاتينجا من تنزانيا، وهو منشئ اسمه لأسلوب فن تينغا تينغا. هذا الفنان التشكيلي العصامي مارس الفن لبضع سنوات فقط، بين عامي 1968 و 1972، قبل أن تطلق الشرطة النار عليه بطريق الخطأ. يمكن رؤية فن Tinga Tinga في جميع أنحاء شرق إفريقيا، ومع ذلك من النادر العثور على اللوحات الأصلية التي رسمها إدوارد السعيدي.
والنحات المعاصر سيريوس كابيرو Cyrus Kabiru ؛ عمل على شكل دراجة مامبا سوداء كبيرة الحجم وراديو تناظري مصنوع من أشياء مستصلحة. ومن الفنانيين الذين عرضوا أعمالهم أيضا رومانو لوتوما، موونج ماتياس كياز، جورج كيون من أوغندا. كما تضم القائمة أيضا فيتسوم بيرهي من إريتريا، وتمرات جزاغني من إثيوبيا وأربعة فنانين سودانيين.
سيتم التبرع بعائدات بعض القطع إلى The African Arts Trust لدعم فنانين ومنظمات شرق إفريقيا.