السبت 20 أبريل 2024 02:19 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يتفقد مجمع صوامع شبين الكوم المعدنية ويؤكد توريد 3700 طن حتى الآن زغاريط وطبل بلدي.. قصة فرح وبهجة أهالي الصف بعد اختفاء 4 أيام وزير الصناعةومحافظ بورسعيد يتفقدان مصنع بورسعيد ستار لإنتاج الأسماك المدخنة وزيرة التعاون الدولي تُروج لإجراءات الإصلاح الاقتصادي والهيكلي وجهود الدولة لتمكين القطاع الخاص ”العسومي” يستنكر مواقف العار المخزية للحكومات الغربية تجاه جرائم الاحتلال في فلسطين ويطالب بإصلاح مواثيق عمل المنظمات الدولية مازيمبي يصدر بياناً عاجلاً بشأن لقاءه أمام الأهلي في دوري الأبطال ميدو : أتمنى أن يحارب الزمالك لضم بيرسي تاو إلغاء تجميد عضوية مصر لدى الاتحاد العربي للشطرنج انطلاق ثاني أيام بطولة البريميرليج للكاراتيه بالقاهرة ملك إسماعيل تحصد برونزية بطولة كأس العالم للخماسي الحديث بتركيا وليد العطار : صلاح سيتواجد في المعسكر القادم لمنتخب مصر المنوفية تحتفل بيوم اليتيم في مركز شباب كفر المصيلحة

أفريقيات

السنغال تحصد أهم جائزة أدبية فرنسية ..بـ«ذاكرة البشر السرية»


مازالت أفريقيا جنوب الصحراء تفاجئ العالم بحصد المزيد من الجوائز الادبية الهاامة. فبعد د. عبد الرازق "التنزاني" وصل قطار "السنغال" بقيادة محمد مبوغار سار، حيث نال جائزة جونكور الفرنسية وهي أهم جائزة أدبية عن روايته "ذاكرة البشر السرية".
وانتزع سار هذا الفوز المستحق بحصوله على ستة أصوات دون الحاجة إلى المرور بدور تصويت ثاني كما يحدث عادة في مداولات "جونكور".
سار البالغ من العمر واحدا وثلاثين عاما. انتقل للدراسة في باريس بعد دراسته بالسنغال؛ في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية.
ولم تكن هذه هي المرة الاولى التي يرشح فيها محمد لجوائز رفيعة المستوى؛ فقد رشح من قبل لجائزة "رونودو" الفرنسية
يعد هذا العمل هي الرواية الثالثة لسار؛ حيث نشر روايته الأولى "أرض مقدسة" عام 2015 ولفتت انتباه النقاد والصحافة الثقافية وحازت على جائزة آمادو كوروما في معرض الكتاب الدولي بجنيف ثم فازت بجوائز أخرى مغمورة. ونشر روايته الثانية عام 2018 "صمت الجوقة" وهي حكاية عن مجموعة من المهاجرين الافارقة غير الشرعيين محتجزين في مركز للاجئيين بجزيرة صقلية الإيطالية.