9 ديسمبر 2021 12:48 5 جمادى أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تفعيلاً لمبادرة ساعة رياضة (7 الصبح).. شباب الشرقية تشارك بـ14 مركز شباب مع مختلف المحافظات عبر منصة ZOOMمدير تعليم المنوفية يشهد فعاليات المؤتمر العلمي الحادي عشر الدولي الرابع بكلية التربية في يومه الثانيالسيطرة علي 3 حرائق متفرقة في المنياصحة المنوفية تعقد اجتماعا بمجلس أمناء مستشفى قويسنا المركزي لتفعيل جراحة المخ والأعصاببريطانيا تنضم لأمريكا وأستراليا فى المقاطعة الدبلوماسية لأولمبياد بكين 2022كوريا الجنوبية: إعلان نهاية الحرب الكورية نقطة تحول لفتح مرحلة جديدة للسلامبمناسبة مرور 15 عاما على إنشائه.. أمين عام الأمم المتحدة يشدد على تزويد صندوق الطوارئ بالمواردالصين تحذر أمريكا وبريطانيا مقاطعة الألعاب الأوليمبية: سيدفعان الثمنموسكو تنتقد تصريحات سيناتور أمريكى حول استخدام الأسلحة النووية ضد روسيامصرع عامل دهسه قطار في المنياسكرتير محافظة أسيوط تتفقد مشروعات قرية الزرابيالحكومة الإثيوبية تعلن السيطرة على 7 مدن جديدة في إقليم أمهرة شمالي البلاد
عربي ودولي

وفاة وزير الخارجية التونسي الأسبق عبد الباقي الهرماسي

النهار

أعلن في تونس، اليوم السبت، عن وفاة وزير الثقافة والخارجية الأسبق الدكتور عبدالباقي الهرماسي، عن عمر ناهز 84 عامًا.

الهرماسي

ومثّل الهرماسي أحد أبرز وزراء نظام الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي، وشغل منصب وزير الثقافة ومن ثم وزير الخارجية.

والوزير الفقيد هو أستاذ وباحث متخصص في علم الاجتماع ومتخرج في جامعة بركلي الأمريكية، حصل عام 1959 على شهادة البكالوريا من معهد كارنو بالعاصمة تونس ثم على الإجازة في الفلسفة من جامعة السوربون في باريس عام 1962 قبل أن يحصل على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا (بيركلي) عام 1971.

وتولى الهرماسي تدريس علم الاجتماع في جامعتي تونس وبيركلي في الولايات المتحدة بين عامي 1970 و1992 ليعين بعدها سفيرا لتونس لدى منظمة ”اليونسكو“.

وأقام الهرماسي فترة في دولة الإمارات ثم عاد إلى بلاده في 2008 ليعينه الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي رئيسا للمجلس الأعلى للاتصال، المؤسسة الاستشارية العليا في مجال الإعلام والاتصال.

وقبل ذلك سبق للهرماسي أن تولى منصب وزير للثقافة بين عامي 1996 و2004 ثم وزيرا للخارجية بين 2004 و2005.

تشكيل الحكومة

ومنذ الإطاحة بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في يناير 2011 أصبح الهرماسي قليل الظهور الإعلامي، ولم يشغل أي منصب سياسي في الحكومات التي تشكلت بعد 2011.

وفي يوليو 2018 ظهر الهرماسي في مؤتمر تم تنظيمه حول رهانات السيادة في تونس.

وقال الهرماسي حينها إن ”التحولات السياسية التي شهدتها تونس اهتز معها النظام“، مؤكدا أنه ”على ثقة بعودة الوعي إلى النخب التونسية لتكف عن الصراع وعن فكرة أن كل حزب هو الحزب الواحد“.

وللوزير الراحل مساهمات في إثراء المكتبة التونسية والعربية بجملة من الدراسات والمؤلفات أبرزها ”المجتمع والدولة في المغرب العربي“ الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية سنة 1992.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري