9 ديسمبر 2021 13:11 5 جمادى أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ضبط 829 مخالفة محال لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازيةالمؤبد لشقيق حسن مالك بقضية «المطار» وبراءته من قضية الرشوةالمنيا: إصابة عامل في مشاجرة بسبب خلافات مالية باحدى قرى مركز مغاغةتوقيع مذكرة تفاهم بين الإيسيسكو ووزارة الاتصالات السعودية للتعاون في التكنولوجيا والابتكار |صورعبدالوهاب يبحث مع كبرى الشركات المجرية تنفيذ استثمارات جديدة في مصر | صورالمقاولون العرب تعقد اجتماعًا لمسئولي مشروعات «حياة كريمة»قافلة ”البحوث الإسلامية” تزور مطرانية ضاحية السلام بالعريش | صورعبدالغفار يناقش التعاون في تحليل البيانات والبحث العلمي مع العيساتيقنصلية مصر بالرياض تنشر الأوراق المطلوبة لإتمام المعاملات القنصلية | صوروصول سفير الجزائر الجديد لدى مصر إلى القاهرة لتسلم مهام عملهوزير التعليم العالي يبحث مع وفد الكلية الملكية للجراحين بجلاسكو إنشاء فرع لها بمصرخبير: توفير بيئة تشريعية متكاملة يدعم فكرة «المطور الصناعي» ويحقق نهضة صناعية | صور
عربي ودولي

عالم روسي يكشف طرقا لإبطاء شيخوخة دماغ الإنسان

النهار

كشف الخبير الروسي في علم النفس الفسيولوجي، رئيس مركز "نيروفيتنيس"، فياتشيسلاف ليبيديف، أن دماغ الإنسان يمكن أن يشيخ قبل الأوان بحلول سن الثلاثين، مشيرا إلى وجود طرق لمنع ذلك.

وقال الخبير في حديثه لإذاعة "سبوتنيك" إن قدرة الناس على تذكر المعلومات الجديدة ينخفض مع مرور السنين، ويواجهون صعوبات في العمل في نظام تعدد المهام. وعبر عن اعتقاده بأن سبب ذلك قد يعود إلى ضعف الإدراك المرتبط بشيخوخة الدماغ، مشيرا إلى أن الأعراض مثل ضعف الذاكرة وانخفاض الأداء تحدث في الشباب إلى حد ما، وفقا لروسيا اليوم.

وأضاف: "هناك حالات عندما تظهر هذه المشاكل لا في سن الشيخوخة بل في سن مبكرة. مثلا كان رجل في سن لا يزيد عن 30 عاما يتمكن من تنفيذ كمية محددة من المهام، وكان يرد على كمية كبيرة من رسائل العمل وينفذ كمية كبيرة من المهام وفق واجباته، لكن بعد وقت ما بدأ يواجه صعوبات في تنفيذ هذا العمل".

ويرى الخبير أن أنماط الحياة الصحية يمكن أن تساعد في إبطاء تطور الضعف الإدراكي.

وتابع: "النوم والتغذية والنشاط البدني هي العناصر الأساسية الثلاثة اللازمة،. وإذا كان أحدهم مفقودا - أي أننا إما نأكل بشكل سيئ أو ننام بشكل غير منتظم أو نتحرك قليلا - فلن يعمل كل شيء آخر. هذه هي الركائز الثلاث لصحتنا المعرفية".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري