الخميس 28 مارس 2024 09:36 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اكاديمية السباحة بالغردقة تواصل تدريبات التأهل لعبور المانش تكريم 115 من النشء حفظة القرأن الكريم بمركز شباب نجير رئيس جامعة بنها يتفقد الخدمة الطبية بالمستشفى الجامعى رفع 450 طن مخلفات بلديه و 120طن اتربه و100 طن مخلفات صلبه بالدقهلية زيارة وفد السفارة الفرنسية بالقاهرة لجامعة المنصورة لبحث سبل التعاون سائحو جدة يستمتعون بالسحور المميز والفعاليات الاستثنائية «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها المداح 4 الحلقة 19 - صقر و3 يمامات.. حمادة هلال يبدأ رحلة البحث عن إرث جده العسومي : يثمن مواقف موسكو الداعمة للقضية الفلسطينية، ويبحث سبل تعزيز ومأسسة العلاقات البرلمانية العربية الروسية برلماني: مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع خطوة إيجابية لدعم المواطن وتلبية احتياجاته اليومية أبو الغيط : غياب الأفق السياسي سيحبط أي جهود لجلب الاستقرار في غزة النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك يهنئ رئيس البرلمان الافريقي بعد اعادة انتخابه

رياضة

خسر نهائى الأبطال أمام الأهلى.. من هو دى سا أحدث المنضمين لجهاز الفراعنة

يستعد منتخب مصر لبداية حقبة جديدة مع الجهاز الفني الجديد بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش والذي يضم كل من ضياء السيد ومحمد شوقي وعصام الحضري بجانب وائل جمعة مدير المنتخب، وانضم إليهم الجنوب أفريقي روجر دى سا المدير الفني السابق لفريق كيب تاون أول ستارز الجنوب أفريقي، الذي أعلن استقالته من تدريب الفريق للانضمام إلى جهاز المنتخب وسيطير على القاهرة يوم الاثنين المقبل لبداية مشواره مع الفراعنة.

وقال دى سا في تصريحات لصحيفة "كيك أوف" الجنوب أفريقية أنه تقدم باستقالته من تدريب الفريق الجنوب أفريقي للسفر إلى مصر وبداية مهمة جديدة بجهاز كارلوس كيروش.

وأوضح المدرب الجنوب أفريقي قائلا: "سأسافر إلى مصر يوم الاثنين المقبل لبداية المهمة الجديدة."

وقالت الصحيفة واسعة الانتشار في جنوب أفريقيا أن قرار دى سا بالتخلي عن منصبه كمدير فني جاء بعد 3 مباريات فقط بعد بداية الموسم في جنوب أفريقيا حيث تم تعيينه في يوليو.

وسيكون دى سا أول مدرب جنوب أفريقي يتواجد بجهاز المنتخب الوطني عقب تعيينه مدربا عامًا للفراعنة بجهاز كيروش، فمن هو روجر دي سا؟

دي سا من مواليد مابوتو عاصمة موزمبيق في 1 أكتوبر 1964

بدأ مسيرته كحارس مرمى ويحمل الجنسيتين الموزمبيقية والجنوب أفريقية، لكنه مثل المنتخب الأخير دوليًا في مباراة واحدة بتصفيات كأس أمم أفريقيا أمام زامبيا، وتواجد بقائمة البافانا بافانا المتوجة بلقب كأس أمم أفريقيا الوحيد في تاريخهم عام 1996، لكنه لم يشارك في أي مباراة.

ودافع دي سا خلال مسيرته كلاعب عن ألوان العديد من الأندية الجنوب أفريقية أبرزها صن داونز خلال الفترة من 1995 إلى 1997.

مسيرة دي سا التدريبية

بدأ مشواره التدريبي مع فريق ويتس يونيفيرستي الجنوب أفريقي عقب اعتزاله في 2001

وبعدها تولى الإدارة الفنية لكل من سانتوس وبيدفيست وأورلاندو وأياكس كيب تاون وبلاتنيوم ستارز وأخيرًا كيب تاون أول ستارز في جنوب أفريقيا وبينها عمل مساعدًا لكيروش مع منتخب جنوب أفريقيا بين 2001 و2002 ثم في منتخب البرتغال خلال كأس العالم 2010.

وقاد دي سا فريق أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي لنهائي دوري أبطال أفريقيا 2013 قبل أن يخسر أمام الأهلي بعد التعادل 1-1 في جنوب أفريقيا والخسارة في القاهرة 2-0.

اورلاندو بايرتسا

ألقاب دي سا

توج دي سا بلقبي كأس في مسيرته بدأها بكأس نيدبانك مع بيدفيست ويتس موسم 2009/2010، ثم كأس النخبة الجنوب أفريقي مع أياكس كيب تاون في 2015/2016.

دي سا مع لقب الكأس في بيدفيست