الثلاثاء 19 مارس 2024 07:54 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
انطلاق المسابقة الكبري لحفظة القران الكريم برعاية التحالف الوطني ومؤسسة الجارحي بالفيوم محافظ الفيوم يتابع مع الأجهزة التنفيذية رفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع وتداعيات الطقس السيئ محافظ القليوبيه يقوم بجولة مسائية لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار بمدن طوخ وشبين القناطر ربت 3 أطباء وسر حياتها سورة يس..قصة كفاح السيدة عرب عاشور الأم المثالية لمحافظة البحيرة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأفريقية تعلن موعد مباراة مصر وبنين في نصف نهائي اليد وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعا موسعا لمناقشة مشروع تطوير ورفع كفاءة مقابر الصحابة وآل البيت والصالحين بسفح جبل المقطم إبراهيم عيسى: أُهاجم حماس لأنهم جماعة غير وطنية ولا تنتمي لفلسطين ولا تؤمن بفلسطين إبراهيم عيسى: توفيق عكاشة إعلامي كبير ومثقف ومندهش من خروجه من المشهد إبراهيم عيسى: لم أتراجع في تصريحات الإسراء والمعراج.. لكن الناس تراجعوا في الفهم إبراهيم عيسى: أنا كسول جدًا.. وغضبت وجالي السكر فترة حكم الإخوان تأهل 5 مصريين لربع نهائي التنس بدورة الألعاب الأفريقية إبراهيم عيسى: من سنة 92 وأنا على قوائم الاغتيال.. ومتمناش دي تكون نهايتي

حوادث

الجريدة الرسمية تنشر 16 حكما للمحكمة الدستورية العليا

نشرت الجريدة الرسمية صباح اليوم الخميس، أحكام المحكمة الدستورية العليا في جلستها المنعقدة بتاريخ 4 سبتمبر 2021، وأصدرت المحكمة حكمها في 16 دعوى.

 

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار سعيد مرعى عمرو رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين الدكتور عادل عمر شريف، وبولس فهمى إسكندر، والدكتور محمد عماد النجار والدكتور طارق عبد الجواد شبل، وخالد احمد رأفت والدكتورة فاطمة محمد احمد الرزاز "نواب رئيس المحكمة"، وحضور المستشار الدكتور عماد طارق البشرى رئيس هيئة المفوضين، ومحمد ناجى عبد السميع أمين السر.

 

وقضت المحكمة الدستورية العليا، بأن تنفيذ عقوبة السجن المؤبد لمن يحوز بندقية آلية لا يُشكل عقبة فى تنفيذ أحكام المحكمة الدستورية، حيث صدر الحكم من المحكمة بعدم قبول الدعوى رقم 31 لسنة 42 قضائية "منازعة تنفيذ"، المقامة من المحكوم عليه بعقوبة السجن المؤبد، بقالة إن ذلك الحكم يُشكل عقبة فى تنفيذ الحكم الصادر فى الدعوى رقم 196 لسنة 35 قضائية "دستورية".

 

كما أصدرت المحكمة الدستورية ، حكما بعدم اختصاصها بنظر الدعوى رقم 23 لسنة 40 قضائية "دستورية"، المقامة طعنًا على دستورية مادة فى لائحة النظام الداخلى لإحدى الجمعيات الأهلية.

 

وقالت المحكمة فى حيثاتها أن الحكم تأسس على أن الرقابة على الدستورية تقتصر على التشريعات الموضوعية التى تتولد عنها مراكز قانونية عامة ومجردة. ولكون الجمعيات الأهلية من أشخاص القانون الخاص، وتدير شئونها وفقًا لأحكامه، فإن ما يرد بلائحة النظام الداخلى للجمعية لا يعتبر تشريعًا مما تمتد إليه الرقابة على الدستورية.

احكام الدستورية 1احكام الدستورية 1

 

احكام الدستورية 2احكام الدستورية 2

 

احكام الدستورية 3احكام الدستورية 3

 

احكام الدستورية 4احكام الدستورية 4

 

احكام الدستورية 5احكام الدستورية 5

 

احكام الدستورية 6احكام الدستورية 6

 

احكام الدستورية 7احكام الدستورية 7

 

احكام الدستورية 8احكام الدستورية 8

 

احكام الدستورية 9احكام الدستورية 9

 

احكام الدستورية 10احكام الدستورية 10

 

احكام الدستورية 11احكام الدستورية 11

 

احكام الدستورية 12احكام الدستورية 12

 

احكام الدستورية 13احكام الدستورية 13

 

احكام الدستورية 14احكام الدستورية 14

 

احكام الدستورية 15احكام الدستورية 15

 

احكام الدستورية 16احكام الدستورية 16

 

احكام الدستورية 17احكام الدستورية 17

 

احكام الدستورية 18احكام الدستورية 18

 

احكام الدستورية 19احكام الدستورية 19

 

احكام الدستورية 20احكام الدستورية 20

 

احكام الدستورية 21احكام الدستورية 21

 

احكام الدستورية 22احكام الدستورية 22

 

احكام الدستورية 23احكام الدستورية 23

 

احكام الدستورية 24احكام الدستورية 24

 

احكام الدستورية 25احكام الدستورية 25

 

احكام الدستورية 26احكام الدستورية 26

 

احكام الدستورية 27احكام الدستورية 27

 

احكام الدستورية 28احكام الدستورية 28