السبت 20 أبريل 2024 12:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى

منوعات

احذر الإكثار منه.. آثار جانبية خطيرة لتناول جرعات زائدة من فيتامين سي

فيتامين ج أو المعروف باسم فيتامين سي، هو فيتامين أساسي يمكنك العثور عليه في الكثير من الفواكه الطازجة خاصة الحمضيات والخضراوات. لا تستطيع أجسامنا صنعه أو تخزينه، لذلك نحتاج إلى التأكد من أننا نحصل على ما يكفي من وجباتنا الغذائية أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.


فوائد فيتامين سي

1. تقوية المناعة

أثبتت دراسة أن من فوائد فيتامين ج فعاليته في الوقاية من نزلات البرد وفي التخفيف من حدتها أيضًا، ويتوقف هذا على الجرعة والتي ينبغي أن تكون مناسبة بما يكفي للعلاج أو للوقاية منها.

وأشارت الدراسة لأهمية فيتامين ج في تعزيز جهاز المناعة، والمساعدة في إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي يساعد في الشفاء من معظم الأمراض الفيروسية عندما يتم استخدامه بشكل صحيح، حيث ثبتت فعاليته في تسريع شفاء المصابين بالفيروس المسبب للإنفلونزا من( النوع أ).


2. التئام الجروح

وقد وجدت بعض الدراسات أن نقص فيتامين سي قد يبطئ عمليات شفاء الجروح بشكل كبير، وأن الأشخاص الذين كان لديهم نقص وتناولوا مكملات فيتامين سي كان شفاؤهم أسرع وبشكل ملحوظ.

3. صحة القلب

أثبتت الدراسات أن فيتامين سي Vitamin C يعمل على الحفاظ على صحة القلب، ويساعد على الإبطاء من تطور تصلب الشرايين، وله القدرة على الحفاظ على مرونة الشرايين، فهو مفيد في الحفاظ على صحة القلب

أعراض نقص فيتامين سي

يشعر البالغون بالتَّعب والضَّعف والتهيُّج إذا كان غذاؤهم فقيرًا بفيتامين سي. وقد يفقدون أوزانهم ويشعرون بأوجاعٍ مبهمة في العضلات والمَفاصِل.

ومن أعراض نقص فيتامين سي في الجسم أيضا أنه يتسبب في أن تسقط الأسنان في نهاية الأمر. يصبح الشعر جافًّا ومتقصِّفًا، ويمسي الجلد جافًّا وخشنًا ومتقشِّرًا. وقد تتجمَّع السوائل في الساقين. . يمكن أن تحدث إصابةٌ بفقر الدَّم. وقد تتطور حالات عدوى ولا تندمل الجروح.

ويمكن أن يشعر الرُّضَّع بالتهيُّج و بالألم عند الحركة وقد تنقص شهيتهم. لا يزداد وزن الرُّضَّع كما يحدث في الحالة الطبيعيَّة. ويَضعُفُ نمو العظام وقد يحدث نزفٌ وفقر دم عند الرُّضَّع والأطفال.

السلامة والآثار الجانبية

تعتبر مكملات فيتامين C آمنة عمومًا عند أخذها بجرعات مناسبة عن طريق الفهم. ويمكن أن يسبب تناول الكثير من فيتامين C آثارًا جانبية، بما في ذلك:

الغثيان والقيء والإسهال
حرقة المعدة
تقلصات المعدة أو الانتفاخ
التعب والنعاس، أو الأرق في بعض الأحيان
الصداع
احمرار الجلد

لدى بعض الأشخاص، يمكن أن تتسبب مكملات فيتامين C الفموية في تكوُّن حصوات الكلى، وخاصة عند تناولها بجرعات عالية. ويزيد الاستخدام طويل الأمد لمكملات فيتامين C الفموية بجرعة تتجاوز 2000 ملليجرام يوميًا من احتمالية التعرض لآثار جانبية كبيرة.