الأربعاء 24 أبريل 2024 03:26 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

عربي ودولي

هيئة السلامة الصينية تؤكد حدوث مشكلات في قضبان الوقود النووي بأحد المفاعلات

نفت هيئة السلامة النووية الصينية حدوث تسرب في محطة تايشان النووية في جنوب البلاد، لكنها أقرت بوجود مشكلات في قضبان الوقود النووي.

وأفادت هيئة السلامة النووية اليوم الخميس، عبر منصة التواصل الاجتماعي "ويبو"، بأن ما يقدر بخمسة من 60 ألف قضيب نووي قد تضررت.

وقالت الهيئة إن هذا أدى إلى زيادة مستوى النشاط الإشعاعي في المفاعل رقم 1، ولكنه ظل ضمن الحدود المسموح بها.

وأكدت أن "السلامة التشغيلية لمحطة الطاقة مضمونة".

وشددت على أن المشكلات لا تتعلق بتسرب، لأن كل شيء كان يحدث داخل الغلاف الواقي للمفاعل، وأن القياسات خارج المحطة النووية أظهرت أن جميع القراءات طبيعية.

وقال مصدر مسئول إن التقرير الذي أوردته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية بأن الهيئة سمحت بزيادة قيمة الحد الأقصى "ليس صحيحا".

وتقع المحطة النووية جنوب هونج كونج على ساحل مقاطعة جوانجدونج، على بعد نحو 40 كيلومترا جنوب مدينة تايشان.

وتم تشغيل مفاعليْ ماء مضغوط، تم بناؤهما بمساعدة فرنسية وبتصميم جديد، في عامي 2018 و 2019. وتشارك شركة فراماتوم النووية الفرنسية في المحطة.

وقال نجم الدين مشكاتي، أستاذ السلامة النووية في جامعة كاليفورنيا، لصحيفة "نيويورك تايمز" إنه من الوارد أن تتعرض قضبان الوقود الجديدة في أي مفاعل نووي لأضرار.

وأضاف أنه ربما لا يوجد تهديد خطير.

وأعلنت شركة "إي دي إف" الشركة الأم لفراماتوم أنه تم إبلاغها بارتفاع تركيز الغازات النبيلة في الدائرة الأولية لأحد المفاعلين.

وأوضحت أن حقيقة وجود غازات خاملة هناك معروفة ومقصودة، وتشير الزيادة إلى تدهور محتمل في كسوة الوقود، إلا أن الكمية أقل من القيود المحددة.

وقالت فراماتوم أيضا إن المفاعل يعمل حاليا وفقا لمعايير السلامة المتبعة.

وكانت سي إن إن نقلت في وقت سابق عن مصادر ووثائق لم تكشف عنها أن الحكومة الأمريكية تابعت بلاغا من فراماتوم بشأن تسرب محتمل و "تهديد إشعاعي وشيك"، إلا أن واشنطن لا تعتقد أن المنشأة في "مستوى الأزمة".