19 أغسطس 2022 04:56 22 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

وزيرة الدفاع اللبنانية تبحث إعادة ترتيب أولويات إستراتيجية الطاقة المستدامة في الجيش

النهار

عقدت نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، اجتماعين منفصلين حول إعادة ترتيب أولويات إستراتيجية الطاقة المستدامة في الجيش اللبناني.


حضر الاجتماع السفراء المعتمدين في لبنان وممثلين عنهم لدول الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وبلجيكا وألمانيا والدانمارك وفنلندا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وإسبانيا وكندا وفرنسا وألمانيا والسويد وسويسرا والإتحاد الأوروبي والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وممثلين عن الجيش اللبناني وعدد من الملحقين العسكريين والمستشارين.

وألقت الوزيرة زينة عكر كلمة شكرت فيها الدول والمنظمات الدولية الحاضرة على الجهود التي يبذلونها من أجل مساعدة ودعم الجيش اللبناني في كافة المجالات لا سيما في موضوع الطاقة المستدامة، وأشارت الى أن الجيش اللبناني ومنذ عام 2017 طور استراتيجية طاقة مستدامة بهدف تحقيق طاقة متجددة بنسبة 20% وكفاءة في إستخدام الطاقة بنسبة 10% في منشآته.

وأضافت أن الجيش اللبناني حرص على مواءمة أهداف إستراتيجيته مع الهدف الوطني المنصوص عليه في المساهمة المحدَّدة وطنيًّا بموجب إتفاقية باريس للمناخ في العام 2015.

وشدد المجتمعون على أهمية وضرورة مساعدة ودعم الجيش اللبناني على كافة الأصعدة، مشيرين إلى أن المشروع لا يتعلق بالشأن البيئي فقط، إنما من شأنه خفض فاتورة الجيش في موضوع الطاقة والمحروقات.

وأكد المجتمعون على أن أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها لدى فوج الحدود البري الثاني بمساعدة الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تعتبر نموذجاً يحتذى به في كل قطاعات الدولة اللبنانية، وذلك بعد تطوير قدرات الجيش على كيفية استخدامها وصيانتها.

كما أشاروا إلى إمكانية توسيع هذه التجربة على بعض أفواج الجيش الحدودية البرية وبعض المستشفيات النائية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري