21 مايو 2022 11:43 20 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
بدء تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز بمنطقة شمال الواحة بمدينة أكتوبر الجديدة.. 1 يونيووزير المالية: حزمة تحفيزية متنوعة للتعافي الاقتصادي من الأزمة العالمية الراهنةالأهلي يهنئ نهضة بركان المغربي بالتتويج بلقب كأس الاتحاد الأفريقىإيسترن كومبانى يبحث اليوم عن الخروج من النفق المظلم أمام سموحة بالدورىجامع: خطة تطوير شاملة لمنظومة إجراءات وخدمات التنمية الصناعية للتيسير على المستثمرينفيوتشر يدخل معسكراً مغلقاً بالإسكندرية استعداداً للمصرياليوم.. طلائع الجيش يسعى لمواصلة الصحوة أمام المقاولون العرب بالدورىبيراميدز يسافر إلى الإسكندرية استعدادا لمواجهة الاتحاداليوم.. عزاء والد محمد سراج الدين عضو مجلس الأهلي فى مسجد عمر مكرمبسيونى يقترب من تعويض محمود السيد فى تشكيل البنك الأهلى أمام الإسماعيلىانعقاد الاجتماع الفنى وقرعة بطولة أفريقيا لسيدات الطائرة اليومسر سفر طارق حامد وغيابه عن تدريب الزمالك منذ مواجهة الطلائع
عربي ودولي

ليبيا تدعو الجزائر لإنشاء منطقة حرة بين البلدين

النهار

دعا وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج، اليوم السبت، الجزائر إلى إنشاء منطقة حرة بين البلدين وفتح معبر دبدب غدامس لتعزيز التجارة.


ودعا السيد الحويج إلى افتتاح "المعبر الجمركي الموحد، لتشكيل فريق عمل لتعزيز التجارة وفتح الخطوط التجارية والبحرية والجماهيرية، خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

العلاقات السياسية
وأشار الحويج إلى أن "العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين" والتي تعتبر "أرضا خصبة لتنمية التعاون في المجال الاقتصادي".

كما قدر الوزير الليبي أن الملتقى الذي افتتح في فندق الأوراسي برئاسة وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم ووزير التجارة كمال رزيق وبحضور 400 عامل اقتصادي من البلدين "يفتتح الطريق الصحيح إلى هذا الاتجاه".

إعادة التعاون
ودعا الحويج الفاعلين في البلدين إلى "إعادة إطلاق التعاون في مجال التجارة والاستثمار، والاستفادة من هذا الاجتماع للخروج بقرارات تخدم المصالح المشتركة للبلدين".

واقترح الحويج "إبرام اتفاق بين البنك المركزي الليبي ونظيره الجزائري لتسهيل الإجراءات المصرفية بين الطرفين بهدف تشجيع التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي".

وقال: إن التجارة بين البلدين يجب أن تصل إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار إذا ما تم تنفيذ هذه التوصيات، (مقارنة بـ 65 مليون دولار حاليا، بما في ذلك 59 مليون دولاروالتي تمثل الصادرات الجزائرية إلى ليبيا)".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري