السبت 20 أبريل 2024 12:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

ليبيا تدعو الجزائر لإنشاء منطقة حرة بين البلدين

دعا وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج، اليوم السبت، الجزائر إلى إنشاء منطقة حرة بين البلدين وفتح معبر دبدب غدامس لتعزيز التجارة.


ودعا السيد الحويج إلى افتتاح "المعبر الجمركي الموحد، لتشكيل فريق عمل لتعزيز التجارة وفتح الخطوط التجارية والبحرية والجماهيرية، خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

العلاقات السياسية
وأشار الحويج إلى أن "العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين" والتي تعتبر "أرضا خصبة لتنمية التعاون في المجال الاقتصادي".

كما قدر الوزير الليبي أن الملتقى الذي افتتح في فندق الأوراسي برئاسة وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم ووزير التجارة كمال رزيق وبحضور 400 عامل اقتصادي من البلدين "يفتتح الطريق الصحيح إلى هذا الاتجاه".

إعادة التعاون
ودعا الحويج الفاعلين في البلدين إلى "إعادة إطلاق التعاون في مجال التجارة والاستثمار، والاستفادة من هذا الاجتماع للخروج بقرارات تخدم المصالح المشتركة للبلدين".

واقترح الحويج "إبرام اتفاق بين البنك المركزي الليبي ونظيره الجزائري لتسهيل الإجراءات المصرفية بين الطرفين بهدف تشجيع التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي".

وقال: إن التجارة بين البلدين يجب أن تصل إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار إذا ما تم تنفيذ هذه التوصيات، (مقارنة بـ 65 مليون دولار حاليا، بما في ذلك 59 مليون دولاروالتي تمثل الصادرات الجزائرية إلى ليبيا)".