29 يناير 2022 04:08 26 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

مسئول إسرائيلي: بايدن أخبر رئيس الموساد ”أمريكا لن تعود إلى الصفقة الإيرانية”

النهار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لمدير جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي، يوسي كوهين ، إن الولايات المتحدة أمامها طريق طويل لتقطعه في محادثات مع إيران قبل أن توافق على العودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي لعام 2015 ، وفقًا لمسؤول إسرائيلي رفيع تم اطلاعه على الأمر.

وعرض كوهين ، الذي كان مديرًا للموساد منذ عام 2016 ، موقف إسرائيل بشأن هذه القضية ، وأخبر بايدن أنه سيكون من الخطأ أن تعود الولايات المتحدة إلى الصفقة دون تحسينها أولاً.

وأكد بايدن لكوهين أن الولايات المتحدة ستواصل السعي للحصول على مساهمة إسرائيل في المستقبل.

وبين السطور، وفقا لما يروي موقع "اكسيوس" قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن اجتماع كوهين في البيت الأبيض يوم الجمعة كان مع المستشار جيك سوليفان ومسؤولين آخرين في الأمن القومي.

وقالت المتحدثة إن بايدن "ذهب للتعبير عن تعازيه في مأساة جبل ميرون".

وتجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض أبقى الاجتماع ، الذي أوردته أخبار القناة 12 في إسرائيل لأول مرة ، سراً ولم يصدر أي بيان.

وأشارت مصادر إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي يعتقد أن "الطريق طويل" أمام بلاده للعودة لاتفاق 2015 مع إيران بشأن البرنامج النووي.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي لم يكشف اسمه، قوله إن الرئيس الأميركي جو بايدن وخلال لقاء له مع مدير الاستخبارات الإسرائيلية يوسي كوهين، الجمعة، أكد أن الولايات المتحدة لا يزال أمامها طريق طويل في المحادثات مع إيران، قبيل التوصل إلى عودة تامة لاتفاق عام 2015.

كما نقل الموقع تصريحات أخرى عن كوهين أشار فيها إلى أن الأخير قال لبايدن، إنه سيكون من الخطأ أن تعود الولايات المتحدة للاتفاق النووي بدون تحسينه.

وأكد بايدن خلال هذا اللقاء أن واشنطن ستستمر في التواصل مع إسرائيل بخصوص ملف المحادثات النووية الجارية مع إيران، وفقا لأكسيوس.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري