31 يوليو 2021 14:06 21 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منتخب مصر الأولمبى يخسر أمام البرازيل 1 / 0 ويودع أولمبياد طوكيو.. فيديوالشرقية: ورشة عمل مشغولات ومعلقات بخيط المكرمية بمركز شباب ناصر بالزقازيقطلاب الأدبي بالازهر يودعون امتحانات الثانوية بالاحتفال والرقص أمام اللجانمحافظ أسيوط يلتقى نائب رئيس شركة المقاولون العرب لمناقشة مشروعات تطوير الريف المصرىالمنوفية: مجمع زراعي جديد بشنشور ضمن مبادرة حياة كريمةتعليم المنيا: إلغاء التناوب بالابتدائي والإعدادي قبل امتحانات الدور الثانيأورمان المنوفية: معرض مجاني للأثاث والأجهزة الكهربائية.. وتوصيل مياه الشرب لـ 59 أسرةالدقهلية: بدء استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاحات كورونا من خلال 8 مكاتب بالمحافظة«تجارية المنيا» تدعو منتسبيها لسرعة التسجيل على «النافذة» قبل أكتوبرمباراة مصر والبرازيل.. راقصو السامبا يحافظون على هدف التقدم بعد 60 دقيقةالشناوى يواصل التصدى ويمنع هدفا مؤكدا للبرازيل فى الدقيقة 55.. فيديوالمنوفية: إستمرار متابعة أعمال النظافة وتسوية الشوارع بأشمون
أهم الأخبار

تحري عيد الفطر الثلاثاء ١١ مايو

النهار

يستعد الراصدون لترائي هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 الموافق 11 مايو 2021.


تقول الجمعية الفلكية بجدة: القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة مساء ذلك اليوم، قبل حدوث الاقتران وقبل غروب الشمس عند الساعة 06:39 مساءً ( 03:39 مساءً بتوقيت غرينتش) وبعد 12 دقيقة سوف تغرب الشمس عند الساعة 06:51 مساءً ( 03:51 مساء ً بتوقيت غرينتش) وبناء على ذلك ستكون رؤية القمر مستحيلة هذه الليلة.

بعد ذلك بساعات سيصل القمر منزلة الاقتران عند الساعة 09:59 مساءً ( 06:59 مساءً بتوقيت غرينتش) منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها ومبتدأ شهرا اقترانيا جديدا.

سيتبع منزلة الاقتران منزلة أخرى من منازل القمر تسمى " الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وستكون مهيأة في اليوم التالي.

ففي مساء يوم الأربعاء 30 رمضان 1442 الموافق 12 مايو 2021 (حسب تقويم ام القرى) ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:52 مساءً (03:52 مساءً بتوقيت غرينتش)، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (07) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (08) درجات وإضاءته (0.6 %) وسيغرب عند الساعة 07:30 مساءً (04:30 مساءً بتوقيت غرينتش)، بعد (38 دقيقة) من غروب الشمس، وستكون رؤية هلال القمر ممكنة في حال كانت الظروف الجوية مناسبة.

علماً بأن التحديد النهائي لبداية عيد الفطر السعيد في السعودية سيكون وفق الإعلان الذي سوف يصدر عن المحكمة العليا.

جدير بالذكر، بأن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري