الجمعة 26 أبريل 2024 01:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

تقلل من السمنة وتحمي القلب.. فوائد تناول المكسرات خلال رمضان

المكسرات
المكسرات

تعتبر المكسرات من العناصر المفيدة الجسم وتغذيه، ولهذا يفضل تناولها خلال شهر رمضان؛ لأن الصائم أحيانًا يركز على الأطعمة الدهنية والسكريات أكثر من الطعام الصحي، وبذلك سوف تقوم المكسرات بتعويض الجسم عن التغذية التي يحتاجها.

وأوضحت فرانزيسكا سبريتزلر، أخصائية التغذية الأمريكية، أن المكسرات تمنح الجسم فيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم، والبروتينات والعناصر الغذائية الأساسية والدهون الجيدة، إضافة إلى مضادات الأكسدة، كما تساعد في تقليل الكوليسترول والحماية من أمراض القلب والسكري، والمساعدة في تقوية العظام والحفاظ على الشعر والبشرة؛ لاحتوائها على حمض الأوليك والنحاس.

وقالت إن من فوائد المكسرات، المساعدة في انقاص الوزن، لأنها على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أن الجسم لا يمتصها بالكامل، مما يجعل المكسرات مفيدة في التغذية وتحسين صحة الجسم دون أن تزيد من الوزن، بحسب موقع "هيلثلاين نيتوركس" الأمريكي الذي يقدم معلومات صحية.

وأضافت أن المكسرات تقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية، وخاصةً الفستق، ولهذا ينصح أطباء التغذية مرض السكر والسمنة المفرطة، بتناول الفستق للحفاظ على مستوى الكوليسترول والدهون لديهم، وهذا ما أكدته دراسة حديثة صادرة عن "معاهد الصحة الوطنية الأمريكية"، حيث طلب الباحثين من 30 شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني والسمنة، تناول الفستق يوميًا لمدة أسبوعين، لتكشف النتائج أن المكسرات ساعدت في خفص مستوى الكوليسترول الضار لديهم، ورفعت من الطاقة، وهذا بدوره قلل من ارتفاع السكر في الدم وحماية القلب والأوعية الدموية.

وأشارت إلى أن المكسرات لها خصائص مضادة للالتهابات وهذا مع الوقت يحمي الإنسان من تلف الأعضاء، ويقلل من تدهور الحالة الصحية لمرضى السكري والكلى.

وأكدت أن للمكسرات فوائد أخرى، مثل أنها تغذي بكتيريا الأمعاء الصحية؛ لاحتوائها على ألياف، وهذا بدوره يقلل من السمنة ويحمي من مرض السكر ويعزز شعور الشبع يقلل من امتصاص السعرات الحرارية.

وقالت أخصائية التغذية، إن المكسرات، وبشكل خاص عين الجمل، مفيدة لصحة القلب وتحمي من السرطان وتقلل من الإصابة بالاكتئاب وأمراض الشيخوخة، مثل الزهايمر وتحسن صحة العضلات والجلد والمفاصل؛ لاحتوائها على نسبة عالية من أوميجا 3 ومضادات الأكسدة ومغنسيوم وكالسيوم وفيتامين B و E.