20 يونيو 2021 11:55 10 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

5 أخطاء شائعة يرتكبها الآباء أثناء تأديب الأطفال.. احذرها

غرس السلوك الجيد في الأطفال.
غرس السلوك الجيد في الأطفال.

يريد كل الآباء أن يكون أطفالهم مهذبين ومنضبطين، بينما يقوم البعض بذلك دون أي قيود، يسعى البعض الآخر إلى تقنيات الأبوة والأمومة الأكثر صرامة، ولكن ذلك يعتمد اعتمادًا كبيرا على شخصية الطفل، حيث تعمل أنماط الأبوة المختلفة بشكل مختلف بالنسبة لكل طفل.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء أثناء غرس السلوك الجيد في الأطفال.

• العقاب العلني في الأماكن العامة

يجب على الآباء الحرص على عدم تأنيب الأطفال في الأماكن العامة؛ وذلك لأن التشهير العلني غالبًا ما يؤدي إلى نتائج عكسية وبدلاً من غرس الأخلاق الحميدة، يمكن أن يؤثر سلبًا على ثقتهم بأنفسهم، وقد يشعرون بالحرج وبدلاً من التركيز على الأشياء الجيدة، قد يبدأون في ازدراء أحد الوالدين.

لذلك يجب البحث عن مساحة خاصة وشرح لهم الخطأ الذي ارتكبوه، بدلاً من الاندفاع.

• وضع قواعد غير واضحة

يستغرق الأطفال وقتًا أطول لمعالجة التعليمات عكس البالغين، لذلك يجب على أحد الوالدين شرح تفاصيل القواعد التي حددها لهم، والحرص على عدم إعطاء تعليمات غامضة، والوضوح بشأن كافة التعليمات.

• التذمر واللوم المستمر

يرتكب كل طفل أخطاء، ولكن يجب أن يعرف متى يرتكبها، لأن الاستمرار في الأمر وتحويله إلى محاضرة طويلة قد لا يكون فعالًا للغاية، حيث ينحرفون عن القضية الحقيقية ويجدون فقط أخطاء في سلوك الوالدين، لذلك يجب تجنب التذمر المستمر ولعب لعبة اللوم.

• رشوة أطفالك حتى يتوقف الأمر

بمجرد رشوة طفلك لجعله يتوقف عن نوبات الغضب، فقد تصبح عادة على المدى الطويل، وقد يكون طفلك صعبًا في بعض الأحيان، لذلك يجب أن تجعله يدرك أين أخطأ، وكيف يغير سلوكه، ومدى أهمية الصبر والمثابرة.

• عمل مقارنات مع أطفال آخرين

يعتقد الآباء أن مقارنة أطفالهم بالآخرين قد يحفزهم على تحقيق أشياء أفضل في الحياة، ولكن في الحقيقة فإن هذا لا يؤدي إلا إلى تأثير ضار على احترام الذات لدى الطفل وثقته بنفسه، حيث يشعر أنه أقل من أي شخص آخر، لذلك يجب الحرص علي عدم إجراء مقارنات حتى بين الأشقاء، والاعتراف بحقيقة أن كل طفل فريد من نوعه.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري