19 مايو 2021 04:15 7 شوال 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

نصائح لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام

الشعور بالعطش أثناء وقت الصيام
الشعور بالعطش أثناء وقت الصيام

شعر العديد من الأشخاص بالعطش أثناء ساعات الصيام خلال شهر رمضان، خاصة عندما يخرجون من المنزل ويتعرضون للإجهاد ودرجات الحرارة المرتفعة.

وهناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد على تجنب الشعور بالعطش أثناء وقت الصيام، حيث يمكن أن يتبعها الأطفال والبالغين.

• تجنب الملح والتوابل

يدرك معظم الناس أن الأطعمة المالحة والحارة يمكن أن تجعلهم يشعرون بالعطش، وذلك لأن الجزء المسؤول عن التحكم في العطش في الدماغ يُعرف باسم "الوطاء"، الذي عندما يسجل مستويات عالية من الصوديوم في الدم، يبدأ الجسم في الشعور بالعطش، حيث تكافح الكلى لتصفية الملح بشكل صحيح عندما لا يكون لديها ما يكفي من الماء للوظيفة، مما يجعل الجفاف سببًا شائعًا لارتفاع مستويات الصوديوم، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة في وجبة السحور.

• تناول الفاكهة والخضروات

تحتوي الفاكهة والخضروات على كمية هائلة من الماء، مما يجعلها وجبة سحور ممتازة عند الرغبة في عدم الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

• التغذية السليمة

يمكن أن تؤثر كمية الطعام في وجبة السحور علي إدارة المياه بشكل صحيح، وذلك لأن هضم الطعام الذي تتناوله يستهلك الكثير من الماء بمفرده، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش خلال نهار رمضان، لذلك يجب الحرص على تناول كميات قليلة من الطعام سهل الهضم خلال وجبة السحور.

• تمرن بذكاء

يعتمد الجسم على التعرق لتهدئة نفسه، لذلك عندما يتبخر السائل الموجود على سطح البشرة، فإنه يخفض درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والرغبة في شرب الماء، لذلك يجب التمرن بطريقة صحيحة أثناء نهار رمضان، والبعد عن التمارين الشاقة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري