17 يونيو 2021 21:42 7 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

تسبب العطش والإرهاق.. إحذر تناول هذه الأطعمة في رمضان

النهار

أكد الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث أنه من الأمور الضارة جدا بالصحة تناول الشاي والقهوة بعد الإفطار في رمضان.

وأشار إلى أنهما يعدان من المشروبات المنتشرة في مجتمعاتنا العربية، ولكن يجب عدم شربهما بعد الإفطار مباشرة، لأنهما يعتبران سبباً في سوء امتصاص الحديد، والذي بدوره يسبب فقر الدم.

المخلل

واضاف سعيد أن المخلل أيضا لا ينصح بتناوله على الإفطار أو السحور فهو شأنه شأن الأطعمة المالحة فيكون مليء بالصوديوم والإكثار من الصوديوم مضر جداً بالصحة ويشعر الشخص بالعطش، والمخلل تحديداً من الأطعمة التي لا يفضل الرياضيون أو لاعبو كمال الأجسام تناوله لاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح.

ولفت إلى أن الأطعمة المالحة معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا.

الحلويات
وتابع رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث أنه من العادات والتقاليد الرمضانية تناول الحلويات بعد الإفطار، وهي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان، فلو اعتدلنا في تناول الحلويات فلن نفاجأ إذا نقص وزننا، فقط نحاول أن نقلل منها بشكل كبير، ونمارس بعض التمارين الرياضية وسوف نقوم بحرق الدهون وتقليل وزننا في رمضان.

ونصح بأنه لكبح الشعور بالحاجة للسكر يمكننا أن نلجأ إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل، وتوفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.

المشروبات الغازية

واشار سعيد إلى إن الكثير من الناس تجدهم على الإفطار يتناولون المشروبات الغازية، والمشكلة أن هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، حيث تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق، لذلك يفضل استبدالها بعصائر طبيعية.

التوابل الحارة

وأكد الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث أن التوابل الحارة يجب تجنبها طوال شهر رمضان لأنها تجعلنا عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.

الأطعمة المعلبة

وحذر سعيد من الأطعمة المعلبة، مشيرا إلى أنه بعد صيام أكثر من 15 ساعة، فإن الجسم يحتاج إلى العديد من المصادر الغذائية التي بالتأكيد لن نحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، لذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان، كما يفضل التقليل من الأرز والمعكرونة قدر المستطاع لأن النشويات تزيد الوزن وتمثل ثقلاً على المعدة.

الحمضيات

وشدد أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث على تجنب الحمضيات مثل البرتقال لأنها تسبب حموضة المعدة وكذلك تصيبنا بالغازات، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالدهون كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن العربي وغيرها من المأكولات التي تسبب لنا العطش والجوع بشكل مبكر، وتزيد من نسبة الكوليسترول.

الأطعمة المقلية

واختتم بأنه رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث بأنه يفضل أن نستغني عن الأطعمة المقلية، واستبدالها بالخضروات، فالطعام المقلي يسبب لنا عسر الهضم وزيادة في الوزن.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري