الخميس 2 مايو 2024 08:04 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة 5 أشخاص بمشاجرة على مروي مائي بأرض زراعية بسوهاج التعليم العالي: اختتام أعمال الدورة 90 لمؤتمر مجمع اللغة العربية السنوي الأشعة تثبت إصابة عبد القادر بشد في العضلة الخلفية وزير الزراعة يشارك في اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالعاصمة السعودية الرياض رالف رانجنيك يحسم موقفه من تدريب بايرن موينخ خلفاً لتوماس توخيل الترجي يصدر قراراً هاماً قبل مباراتي الأهلي في دوري أبطال أفريقيا رئيس جامعة كفر الشيخ يفتتح المعارض السنوية لكلية التربية النوعية البيت الأبيض: الموقف الأمريكى المعارض لعملية رفح الفلسطينية لم يتغير د النشار ..اعادة تدوير المخلفات للمصانع والاسواق التجاريةلتخفيف الأحمال عن الاقطان المصرية تقدير من الفنانين للدعم الروسي للسينما في مهرجان بردية السينمائي قول يا دكتور.. برنامج طبي جديد مع فاطمة مصطفى على «الراديو 9090» كريم بامبو يقود هجوم البنك الأهلي أمام الزمالك في الدوري

المرأة والبيت

منع بيع لوحة بمزاد إسباني في اللحظات الأخيرة.. ما السبب؟

منع بيع لوحة بمزاد إسباني في اللحظات الأخيرة.. ما السبب؟
منع بيع لوحة بمزاد إسباني في اللحظات الأخيرة.. ما السبب؟

منعت الحكومة الإسبانية، مزاداً قبل ساعات قليلة من موعده بعد الاشتباه بأن اللوحة المقرر بيعها خلاله قد تكون من توقيع الفنان الإيطالي الشهير كارافاجو.

وهي لوحة زيتية كانت منسوبة لرسام من مدرسة خوسيه دي ريبيرا بقيمة مقدّرة بـ1500 يورو.

وكتب وزير الثقافة الإسباني، خوسيه مانويل رودريجيز عبر "تويتر": "وزارة الثقافة تعلن أن اللوحة التي كان مقرراً بيعها في مزاد في مدريد (غير قابلة للتصدير) لأنها قد تكون منسوبة لكارافاجو"، مرفقاً التغريدة بمقال من صحيفة "إل باييس" عن الملف.

وقد اتُّخذ هذا القرار بالاستناد إلى تقرير أصدره متحف "برادو" في العاصمة الإسبانية يسلط الضوء على "أدلة موثقة كافية مرتبطة بالأسلوب" تؤكد نسب العمل إلى كارافاجو.

وأكدت دار المزادات "أنسورينا" لوكالة "فرانس برس" التي كانت تنظم الحدث، أن اللوحة التي تحمل عنوان "إكليل الشوك" سُحبت من المزاد.

وأشارت إلى أن "خبراء عدة يدرسون حالياً العمل"، مؤكدة أن السلطات أعلنت "عدم جواز تصدير" اللوحة وهي لن تخرج من إسبانيا.
وأشارت مصادر حكومية إلى أنه بالنظر إلى "سرعة الأحداث"، ينبغي إجراء دراسة تقنية وعلمية "معمقة" للتأكد "ما إذا كان نسب العمل إلى كارافاجو سليما بعد إجراء نقاش أكاديمي".

ولفتت أستاذة تاريخ الفن المعاصر في جامعة روما الثالثة ماريا كريستينا تيرزاغي إلى أن هذه اللوحة من توقيع كارافاجو، قائلة في مقالة عبر صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية "إنه هو".

وأوضحت أن "هذا العمل يظهر رابطاً عميقاً مع لوحات (كارافاجو) في بدايات إقامته في نابولي