9 مايو 2021 11:50 27 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

مطهرات اليد خلال مواجهة كورونا تسبب السرطان

النهار

توصلت دراسة جديدة الى أن بعض المطهرات الجديدة ،المستخدمة خلال وباء فيروس كورونا ، تحتوى على مستويات عالية من مادة كيميائية مسببة للسرطان .

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن نتائج الدراسة والتحليل أن معقمات اليد تحتوي على نسبة كبيرة من البنزين.

وأفاد التقرير، يعتبر المنتج خطيرًا مثل الأسبستوس والعديد من الشركات لديها مستويات تصل إلى ثمانية أضعاف الحد الذي أوصت به إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

ويعتبر وجود البنزين وهو مادة مسرطنة بشرية معروفة، والعديد من الملوثات الأخرى، في المنتجات الموصى بها على نطاق واسع للوقاية من انتشار فيروس SARS-CoV-2 المسبب لـ فيروس كورونا COVID-19 والتي يستخدمها البالغون والأطفال بانتظام بكميات كبيرة تجعل هذه النتائج خاصة مثير للقلق.

والبنزين عبارة عن مادة كيميائية سائلة تكون عديمة اللون عادة ولكن في درجة حرارة الغرفة يمكن أن تصبح لونها أصفر فاتح.

يوجد بشكل طبيعي في البراكين ونتيجة لحرائق الغابات، ولكنه يستخدم أيضًا في صنع العديد من المنتجات بما في ذلك المنظفات والأصباغ ومواد التشحيم والمطاط.

يمكن أن يؤدي التعرض لمستويات عالية من البنزين إلى عدم عمل الخلايا بشكل صحيح مثل التسبب في عدم إنتاج نخاع العظام ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو إتلاف جهاز المناعة لفقد خلايا الدم البيضاء ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

حددت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية البنزين على أنه مادة مسرطنة ، مما يضعه في فئة المخاطر الأعلى ، المجموعة 1 ، مع مواد كيميائية أخرى مثل الأسبستوس، وتم ربط البنزين بسرطانات الدم مثل اللوكيميا

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري