الإثنين 20 مايو 2024 02:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

علاج جديد للقضاء على الثعلبة نهائيا

علاج الثعلبة
علاج الثعلبة

اضطراب مناعي ذاتي شائع يؤدي غالبًا إلى تساقط الشعر بشكل لا يمكن التنبؤ به هو التعريف الطبى لداء الثعلبة، وفي معظم الحالات ، يتساقط الشعر في بقع صغيرة بحجم الربع تقريبًا، بالنسبة لمعظم الناس ، لا يعد تساقط الشعر أكثر من عدد قليل من البقع ، على الرغم من أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون أكثر حدة.

في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي الثعلبة إلى فقدان الشعر بالكامل في فروة الرأس ( داء الثعلبة الكلية ) أو ، في الحالات القصوى ، الجسم بأكمله (داء الثعلبة الشاملة).

يمكن أن تصيب الحالة أي شخص بغض النظر عن العمر والجنس ، على الرغم من أن معظم الحالات تحدث قبل سن الثلاثين، وفي معظم الحالات ، يتساقط الشعر في بقع صغيرة بحجم الربع تقريبًا، بالنسبة لمعظم الناس ، لا يعد تساقط الشعر أكثر من عدد قليل من البقع ، على الرغم من أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون أكثر حدة.

لا يوجد حاليًا علاج للثعلبة البقعية ، على الرغم من وجود بعض أشكال العلاج التي يمكن أن يقترحها الأطباء للمساعدة في إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر.

علاج نهائي للثعلبة

الشكل الأكثر شيوعًا لعلاج الثعلبة البقعية هو استخدام الكورتيكوستيرويدات ، وهي عقاقير قوية مضادة للالتهابات يمكنها كبت جهاز المناعة. يتم تناول هذه الأدوية بشكل شائع عن طريق الحقن الموضعي أو تطبيق مرهم موضعي أو عن طريق الفم.

الأدوية الأخرى التي يمكن وصفها والتي تعزز نمو الشعر أو تؤثر على الجهاز المناعي تشمل المينوكسيديل ، أنثرالين ، SADBE ، و DPCP. على الرغم من أن بعضها قد يساعد في إعادة نمو الشعر ، إلا أنه لا يمكن أن يمنع تكوين بقع صلعاء جديدة.

واستخدام العلاج الضوئي مدعوم من قبل بعض الدراسات ويقدم بديلًا محتملًا للمرضى غير القادرين أو غير الراغبين في استخدام العلاجات الجهازية أو الغازية.

مراهم لعلاج الثعلبة

بالإضافة إلى الجانب الجمالي ، يوفر الشعر درجة من الحماية ضد العوامل الجوية، قد يرغب الأشخاص المصابون بداء الثعلبة والذين يفتقدون إلى الصفات الوقائية للشعر في:

ضع واقٍ من الشمس إذا تعرضت لأشعة الشمس.

ارتداء نظارات ملفوفة لحماية العينين من أشعة الشمس والحطام الذي عادة ما يدافع عنه الحاجبان والرموش.

استخدم أغطية الرأس مثل القبعات والشعر المستعار والأوشحة لحماية الرأس من أشعة الشمس أو إبقائه دافئًا.

استخدم مرهمًا داخل الأنف للحفاظ على الأغشية رطبة وللحماية من الكائنات الحية التي عادة ما تكون محاصرة بشعر الأنف.

لا تصيب الثعلبة البقعية الناس بالمرض بشكل مباشر ، كما أنها ليست معدية. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب التكيف معها عاطفيًا. بالنسبة للعديد من الأشخاص ، تعتبر الثعلبة البقعية مرضًا مؤلمًا يستدعي علاجًا يعالج الجانب العاطفي لتساقط الشعر ، بالإضافة إلى تساقط الشعر نفسه.

قارن البعض داء الثعلبة بالبهاق ، وهو مرض جلدي مناعي ذاتي حيث يهاجم الجسم الخلايا المنتجة للميلانين ، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء، تشير الأبحاث إلى أن هاتين الحالتين قد تشتركان في عملية إمراضية مماثلة ، مع أنواع مماثلة من الخلايا المناعية والسيتوكينات التي تقود الأمراض وعوامل الخطر الجينية الشائعة.

على هذا النحو ، قد تحدث أي تطورات جديدة في العلاج أو الوقاية من أي من المرضين عواقب على الآخر

كان هناك عدد قليل من الحالات الموثقة حيث يتم استخدام علاج داء الثعلبة انكسار مصدر موثوق (DCP) ، وهو محسس للتلامس ، أدى إلى الإصابة بالبهاق.

وجدت الأبحاث الأولية على الحيوانات أن الكيرسيتين ، وهو مادة بيوفلافونويد طبيعية موجودة في الفواكه والخضروات ، يمكن أن تحمي من تطور داء الثعلبة وتعالج بشكل فعال تساقط الشعر الموجود.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، بما في ذلك التجارب السريرية البشرية ، يمكن اعتباره علاجًا لمرض الثعلبة البقعية.

علاج الثعلبة بثلاث أيام

نظرًا لأن العلاجات التقليدية للثعلبة محدودة للغاية ، فإن الدراسات التي تدعم العلاجات الطبيعية للحاصة تكون أرق على الأرض.

هناك بعض الأشخاص الذين يوصون بفرك البصل أو عصير الثوم ، أو الشاي الأخضر المبرد ، أو زيت اللوز ، أو زيت إكليل الجبل ، أو العسل ، أو حليب جوز الهند في فروة الرأس. في حين أنه من غير المحتمل أن يتسبب أي منها في حدوث ضرر ، إلا أن فعاليتها لا تدعمها الأبحاث.

يلجأ بعض الأشخاص إلى طرق العلاج البديلة مثل الوخز بالإبر والعلاج بالروائح ، على الرغم من وجود القليل من الأدلة ، إن وجدت ، لدعم هذه العلاجات.