21 أبريل 2021 23:33 9 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
بالفيديو.. مذيعة ”المحور” لريم البارودي: ”عندك إيه تتحسدي عليه”.. والفنانة: ”جمال ودلع”الإثنين المقبل.. مجلس النواب يناقش تعديل قانوني صندوق تحيا مصر والكهرباءالسفير المعلمي يسلم مليون دولار مساهمة السعودية للآلية الدولية المحايدة ‏والمستقلة المعنية بسورياإبراهيم سعيد يُعلِق عبر تويتر: ”محمد شريف أحسن مهاجم في مصر”شريف منير في برنامج التاسعة مساء .. صلاح جاهين ساعدني في بداية مشواري الفني تدريبات قوية لثلاثي حراسة المرمى بالزمالكالمرأة الريفية ودورها في التنمية في ندوة  للمركز الاعلامي بشبين  الكوم بالمنوفية ”بحر البقر” تودع الطفلة ياسمين ضحية انقلاب سيارة عمال اليومية في الشرقية.”قصر النيل”.. قصة حب بين أحمد مجدي ودينا الشربيني تدق أبوابورقة ضغط جديدة من خالد الصاوي على ياسمين عبد العزيز.. ”اللي ملوش كبير الحلقة 9”رئيس الحركة الوطنية : نصر العاشر من رمضان يوماً مشهوداً في تاريخ العسكرية المصرية جامعة طنطا تستعد للمشاركة في ملتقى مصر الحضارة بجامعة أسيوط
عربي ودولي

في اليوم العالمي للمرأة:

الجامعة العربية : وجود المرأة بمناصب صنع القرار داعم للحكومات في مواجهة الأزمات 

النهار

اكدت جامعة الدول العربية ان أزمة كورونا كشفت وجود نساء في مناصب صنع القرار في أوقات الأزمات من شأنه أن يؤثر بشكل إيجابي على قدرة الحكومات للاستجابة لتلك الأزمات من خلال وضع سياسات تعكس التجارب الحياتية المتنوعة وتمس القضايا التي تؤثر بشكل مباشر على حياة النساء، مثل التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية وتسوية النزاعات.

جاء ذلك في بيان اصدرته الجامعة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

وقالت الجامعة ان العالم يحتفل هذا العام بيوم المرأة العالمي تحت شعار “المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساو في عالم كوفيد-19" ليحتفي بما قدمته النساء حول العالم أثناء تواجدهن في الصفوف الأولى من مواجهة جائحة كوفيد ، وليؤكد على أهمية وجود المرأة في مواقع صنع القرار تماشياً مع الموضوع ذات الأولوية للدورة 65 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة " نحو صنع القرار والمشاركة الكاملة والفعالة للمرأة في الحياة العامة، والقضاء على جميع أشكال العنف، لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات".

كذلك ألقت أزمة كوفيد-19 الضوء على الدور الهام المنوط به للخطط الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والأمن والسلام في تسريع وتسهيل الاستجابة للكوارث الطبيعية والأوبئة والتعافي منها، وعلى أهمية إشراك النساء في عملية صنع السياسات وإعداد تلك الخطط الوطنية على جميع المستويات.

وأفادت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام للشؤون الاجتماعية ان على المستوى الإقليمي، دائماً ما تحرص الأمانة العامة لجامعة الدول العربية -قطاع الشؤون الاجتماعية، إدارة المرأة والاسرة والطفولة على مواكبة المجتمع الدولي في الاحتفال بيوم المرأة العالمي تأكيداً على التزامها بتحقيق المساواة بين الجنسين والنهوض بأوضاع النساء في المنطقة العربية، ويعد الاحتفال هذا العام فرصة للإشادة بالمساهمات الاستثنائية التي قدمتها النساء في الاستجابة العالمية لجائحة كوفيد-19 في المنطقة العربية من كافة القطاعات وبشكل خاص عضوات الطواقم الطبية والرعاية الصحية وفي المؤسسات الأمنية المتواجدة في الصفوف الأمامية لمواجهة هذه الجائحة الممتدة الاجل وأيضاً النساء العاملات والمعيلات اللاتي تولين مسؤوليات تزايدت من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر داخل الأسرة لحماية كبار السن والأطفال والمرضى، وهو الأمر الذي توافقت عليه جميع الدول الأعضاء.

وفى هذا الاطار تناول "البيان العربي" الصادر عن الاجتماع الإقليمي العربي التحضيري للجنة المرأة في الأمم المتحدة (د.65) ، الذي نظمته الأمانة العامة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والذي تم اعتماده من قبل لجنة المرأة العربية على المستوى الوزاري بتاريخ 11 فبراير 2021, النقاط الرئيسية التي ترتكز عليها أولويات المنطقة العربية في هذا الشأن وستقوم بإلقاء هذا البيان الصادر عن لجنة المرأة العربية السفيرة د. هيفاء أبو غزالة- الأمين العام المساعد من خلال كلمة مسجلة تعرض خلال الجلسة الافتتاحية للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة (د.65).

وبدوره أكد "البيان العربي" على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمناهضة العنف ضد المرأة، وعلى إنهاء الصور النمطية حول المرأة، وكذلك توفير الحماية الاجتماعية للنساء وتسهيل وصولهن إلى الخدمات الصحية، وجميعها قضايا هامه تتقاطع مع دعم مشاركة المرأة في الحياة العامة ووصولها إلى مواقع صنع القرار في كافة المجالات. وفي هذا الإطار ستنظم إدارة المرأة والأسرة والطفولة فعالية جانبية على هامش أعمال الدورة (65 ) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة بعنوان "معاً لإنهاء العنف ضد المرأة في المنطقة العربية" وذلك بتاريخ 25 مارس 2021 بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وفي سياق متصل، اعتمد مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورته العادية (155) والتي عقدت بتاريخ 3 مارس 2021 ، كل من " استراتيجية وخطة عمل الشبكة العربية لوسيطات السلام" والتي أعدها قطاع الشؤون الاجتماعية/ إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وهي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال و هي نواة هامه لدعم مشاركة المرأة في عمليات صنع القرار والتفاوض.

وكذلك "الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات" التي أعدها قطاع الشؤون الاجتماعية/ إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تأكيداً على حرص الأمانة العامة على العمل لمناهضة العنف ضد المرأة وحمايتها أثناء النزاعات المسلحة وأوقات ما بعد النزاع.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري