السبت 20 أبريل 2024 04:30 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

صحافة المواطن

إعلانات ضارة جداً بالصحة

أميرة حسن
أميرة حسن

بقلم : أميرة حسن

الإعلانات كثير’ ...اشكال والوان ، والدعايه للمنتج شئ طبيعى جدا أنها تكون بشكل حماسى ومبالغ فيه بعض الشئ...، ولكن ما حدود هذه المبالغه فى عرض المنتج...فهل من الطبيعى ان نتحدث عن المنتج الضار على أنه منتج صحى وامن فى استخدامه.؟!!!..لمجرد انه إعلان مدفوع الاجر!!!!...اصبح من الطبيعى والعادى أن يحتوى الاعلان على بعض عبارات المدح والتعظيم وكأنه هو الحل السحرى لكل مشاكل الحياه....ولكن اين المصارحه والرأى العلمى والطبى والتأثيرات الضاره على الصحه ..كنوع من المكاشفه؟!!!

يجب أن يكون لدينا معلومات اساسيه عن المنتج ومدى فاعليته أو نجاحه كما يجب أن يمر بالعديد من التجارب العلميه قبل العرض على الشاشات خصوصا لو كان منتج غذائى ....

ولكن المبالغه الغير مبرره اعتقد هى سمه اساسيه يلجأ اليها صانع الإعلان لأنه متأكد من جهل الجمهور!!!!

الجمهور هنا هو الاساس وعامل اساسى لتضخم وزياده أرباح الشركه لانه بجهله بيشترى المنتج ذو الدعايه الخاطفه للعين والعقل لا المنتج المفيد له ...

وفى بعض الاحيان يتم الاستعانه ببعض الأطباء فى الاعلانات كنوع من التأكيد على سلامه المنتج ..

والقدره الفعاله له وظهور الطبيب فى الإعلان يكون بمثابه إعطاء الضوء الاخضر للاستعمال بدون اى قلق او خوف ...

ظهور بعض أطباء الأسنان اوأطباء التغذيه العلاجيه للعرض عن منتجات اصبح شئ يدعو للتساؤل

من أين جاء الطبيب بهذه القدره والجرأه ان يظهر ويعطى صفه الجوده لمنتج هو اساسا ضار صحيآ

والجميع يعلم انه يمر بمراحل غير آمنه فى إنتاجه ...

فمن وجهه نظرى المتواضعه ، هذا ليس إتجار فى منتجات للربح وانما غيبوبه تجاريه وإعلانيه ... إعلانات عن معجون اسنان يعمل على جعل الاسنان اكثر بياضا او صابون يقضى على الدهون بلمسه واحده او سمن بريحه وطعم السمن الفلاحى او مطهر يقضى على وباء عالمى بنقطه منه على لتر ماء....!!!!!!!!

طبعا كلام خيال وبعيد عن الواقع محتاجين نسأل...

من المسؤل عن هذا الصراع الدائر فى الإعلانات سواء شركات السمن او المطهرات على شاشات التليفزيون وعرض المنتج بالشكل الغريب الذى يحتوى على معلومات خاطئه علميا ومضره بالصحه...؟!!!!

من يقوم بمحاسبه اصحاب الاعلانات والشركات المعلنه!!!!!

خصوصا بعد ظهور دكتوره تغذيه مشهوره جدا ولها متابعين عبر برنامجها ..فقد صدمت الجميع بهذا الاعلان...

الغريب ان اكتر دكتوره كانت بتنصح بعدم تناول السمن الصناعى هى نفسها من تقوم بالترويج له وبكل قوه وثبات وحماس...

للمال زهوه وقوه فى تأثيره وتغير المفاهيم الشخصيه...ولكن المفاهيم الطبيه والعلميه من المسؤل عن حمايتها وعن حمايه البسطاء من التضليل عبر دعاية زائفة ؟!!!!

ليس الغرض هنا ضرب الشركات او منع الاعلانات ولكن متى نتعامل بشرف ونعرض الجانب العلمى والجانب التجارى و من حقى كمواطن أن تترك لى الحق فى إختيار المنتج بالقبول او الرفض.... بعيداً عن صراعات لا ناقه لى فيها ولا جمل فأنا لا يهمنى سوى حماية صحتى وصحه ابنائى....

من يحاسب شركات الانتاج المسؤله عن الاعلانات وعن هذا العرض السئ ؟!!!!