النهار
الجمعة، 27 نوفمبر 2020 07:37 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

وائل عبده عاشور : إسرائيل قاعدة أمريكية غربية في بلاد العرب

جانب من المشاركين فى الندوة
جانب من المشاركين فى الندوة

كتب / محمد الدش

في ليلة من ليالي الصالون الثقافي النوعية بالجمعية الخيرية بمجول كان لقاء 23-10-2020 م حول حرب الكرامة والعزة أكتوبر 1973 م مع سيادة العميد مهندس وائل عبده عاشور الذي تحدث في بداية اللقاء عن أهمية هذا الصالون الثقافي في القرية ،وأنه شيء مميز جدا. كما ذكر أهم المؤثرات في حياته التي أثرت فيه ،وفي مسيرته بوضوح 1- القدوة. 2- الأزهر. 3- الوقت . 4- القوات المسلحة.

ثم تحدث في موضوع اللقاء باستفاضة عن حائط الصواريخ ودوره المهم في المعركة،وأنه كان أحد العناصر الأساسية في التفوق على العدو،وأكد على أهمية الإمداد والتموين في الحرب. كما أوضح أن السادات رجل حرب وسياسة ،وكان شديد الدهاء في اختيار توقيت الحرب ،وما قبل ذلك في فترة الإعداد للمعركة. كما تحدث عن الثغرة وانحاز لرأي السادات وأحمد إسماعيل علي ،ولم يرجح رأي سعد الدين الشاذلي.وأكد على حكمة السادات في قراره وقف الحرب والدخول في المفاوضات بعد الانتصارات التي حققها على أرض سيناء ؛لأنه أصبح يحارب أمريكا وهذا أمر صعب لا يستطيع أن يستمر فيه.

كما أكد على أن إسرائيل قاعدة أمريكية غربية في بلاد العرب قائمة على الصهيونية ،تحاول صنع تاريخ لها ،وللأسف نحن –العرب - أصحاب التاريخ والحضارة لم نستطع الدعاية لأنفسنا ،ودخول دائرة التقدم.

كما أكد على أن مصر تخوض اليوم حربا على الإرهاب في سيناء وغيرها لا تقل عن حرب 73 م ،بل ربما أشد لأن العدو في الإرهاب مجهول ومتنوع ،ومتسلل أما في أكتوبر 73 كان العدو معروفا وطريقة الحرب مع جيش نظامي غير حرب العصابات وغيرها من طرق الإرهابيين.

وقد تداخل بعض الحضور بالسؤال والتعليق منهم : الشحات القاضي – عبد الحميد سرور – إبراهيم الخولي – الأستاذ هاني عفان – يونس خليفة - حاتم السمولي – محمد البردويل.

وكان اللقاء في حضور رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس محمد نصر عبد الباري. وأدار اللقاء الشاعر محمد عبد الستار الدش.

مصر انتصار اكتوبر